خبير اقتصادي: قيمة صفقة رأس الحكمة جاءت أكبر من التوقعات

قال مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن قيمة صفقة مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، جاءت أكبر من التوقعات.

وأضاف نافع، خلال مقابلة مع برنامج “مصر جديدة”، عبر شاشة “etc”، أنّ الأسواق بدأت تستجيب لهذا التطور بشكل جيد، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار السندات الدولارية ذات الآجال المختلفة في السوق الثانوية.

تكلفة الدين

وأكد”نافع” أنّ عبء وتكلفة الدين على الحكومة تراجع بنسبة 1 في المائة، وهي نسبة تراجع كبيرة تحدث في يوم واحد.

صفقة رأس الحكمة

وأوضح”نافع”  أن أفضل الاستثمارات الحالية والتي تحتاجها الدولة بشدة هي الاستثمارات الأجنبية المباشرة (مثل صفقة رأس الحكمة)، كونها تدخل مباشرة لتنفيذ مشروعات وتشغيل عمالة مصرية باستخدام مكونات محلية، قائلًا إن احتمالية خروج أرباح مثل هذه المشروعات للخارج تبقى قليلة، نظرًا لأنّ هذه الأرباح يُعاد توظيفها في استكمال المشروع أو عبر التوسع في مشروعات أخرى.

المنفعة المتبادلة 

وشدّد، على أن هذا المسار يخلق حالة من المنفعة المتبادلة بين المستثمر الأجنبي وحالة الاقتصاد المحلي، موضحًا أنه من المفضَّل دائمًا أن يكون هذا الاستثمار الأجنبي صناعيًّا عن أي نوع آخر.

تشغيل عمالة

وألمح، إلى أن مشروع رأس الحكمة سيكون مصدر تشغيل للكثير من المصانع التي ستعمل على توفير مدخلات له، بجانب تشغيل عمالة مباشرة وغير مباشرة.

حجم السياحة

ونوه، إلى أن هذا المشروع يمكن أن يرفع من حجم السياحة التي تدخل مصر بنسبة 50 في المائة على الأقل.

شراكة استثمارية

وشهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الجمعة، بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و”شركة أبو ظبي التنموية القابضة” بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

آخر الأخبار