الوزير أمام مجلس النواب: 3 محاور لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة

كشف الدكتور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، عن المحاور الثلاثة الرئيسية للاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة فى مصر والتى تم إطلاقها فى نوفمبر 2022، لمواجهة أبرز التحديات التى تواجه صناعة السياحة فى مصر وتحول دون الوصول إلى مستهدفات زيادة أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها.

3 محاور

أكد “عيسى”، أن هذه المحاور تتضمن زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى، وتحسين مناخ الاستثمار السياحى، وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية ورفع جودة الخدمات السياحية المقدمة بها.

مجلس النواب

جاء ذلك خلال حضور وزير السياحة اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، لاستعراض خطط عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، ومناقشة سبل تعزيز مزيد من الحركة السياحة الوافدة لمصر

مقاعد الطيران

أوضح “الوزير”، أن السياسات التى تم اتباعها أدت إلى تحقيق زيادة فى أعداد مقاعد الطيران الوافدة إلى مصر فى عام 2023 إلى أكثر من 35% عن مثيلتها فى عام 2022.

مطار الأقصر

وأشار “عيسى”، إلى أن هناك ما يقرب من 150 شركة طيران أصبحت تسير رحلاتها إلى مصر بعد هذه السياسات، لافتًا إلى زيادة مقاعد الطيران الوافدة إلى مطار الأقصر فى عام 2023 إلى أكثر من 59 % بالمقارنة من عام 2022.

الغرف الفندقية

أوضح “الوزير”، أن أعداد الغرف الموجودة حالياً تمثل تحدياً أمام تحقيق الصناعة لمستهدفاتها خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن مصر تحتاج إلى 200 ألف مفتاح لاستقبال 30 مليون سائح بحلول عام 2028، حيث أنه من المستهدف تحقيق زيادة سنوية 40 ألف مفتاح.

وأضاف “عيسى” أن عام 2023 شهد زيادة فى أعداد الغرف الفندقية 14209 ألف غرفة فندقية من بينهم تم إعادة فتح وتشغيل حوالى 6884 غرفة كانت مغلقة من إجمالى 23099 غرفة مغلقة، لافتًا أنه من المقرر أن يتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية جديدة خلال العام الجارى.

الطاقة الفندقية

أوضح أن هذه الحوافز تستهدف تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية فى مصر، وتحفيز أيضاً المستثمرين الذين سيشاركون سواء فى الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة فى بداية عام 2026.

الاستراتيجية الوطنية

وأشار “عيسى” إلى أنه فى ضوء الاستراتيجية الوطنية، تم إعادة توصيف وتحديد دور كل من الوزارة ودور القطاع السياحى الخاص بالنسبة للصناعة.

آخر الأخبار