«الكهرباء»: الانتهاء من إنتاج 1000 ميجاوات من الطاقة الشمسية 2025

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المقرر الانتهاء من إنتاج 1000 ميجاوات من الطاقة الشمسية والذي تنفذه شركة “سكاتك” بنهاية 2025.

مراحل الإنتاج

أوضح “شاكر”، أنه سيتم الإنتاج على مرحلتين، الأولى ستكون بقدرة 500 ميجاوات بحلول منتصف 2025، والثانية بقدرة 500 ميجاوات بحلول نهاية العام.

الطاقة المتجددة

وفي ذات السياق، استعرض الدكتور محمد شاكر، أمام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. الموقف التنفيذي لمشروعات الطاقة المتجددة، سواء التي تحت الإنشاء بالفعل، أو المستقبلية، وذلك بإجمالي قدرات تصل إلى 70.75 جيجاوات، موضحًا أن من بينها مشروعات تحت الإنشاء بقدرات إجمالية 1700 ميجاوات، وتم التعاقد بالكامل بشأنها وصدرت لها الضمانة الحكومية، وتم الإغلاق المالي لها، وجار تنفيذها.

مشروعات جاري تنفيذها

ولفت إلى أن هناك عروضًا لتنفيذ قدرات إضافية 1650 ميجاوات لبعض المشروعات الجاري تنفيذها، والتي أتمت الإغلاق المالي وصدرت لها موافقة مجلس الوزراء، ومنها مشروع شركة “اميا باور (النويس)” بقدرة 1000 ميجاوات للطاقة الشمسية، و500 ميجاوات لطاقة الرياح، هذا إلى جانب مشروع تحالف “أوراسكوم – انجي- تويوتا” بقدرة 150 ميجاوات طاقة رياح.

شركة سكاتك

وتناول “وزير الكهرباء” موقف المشروعات ذات القدرات الكبيرة، والتي تم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات غير ملزمة بشأنها لإتاحة الأرض للقياسات، ومنها مشروع تحالف “مصدر- انفينتى – حسن علام” بقدرة 10 جيجاوات طاقة رياح، ومشروع شركة “سكاتك” بقدرة 5 جيجاوات طاقة رياح.

عروض كبيرة

وتطرق “الوزير” إلى العروض الواردة من الشركات بقدرات إجمالية تصل إلى 25.8 جيجاوات من طاقات الشمس والرياح، موضحًا أن الشركات تطلب توقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ المشروعات المقدمة من خلالهما، ومن بين هذه المشروعات، مشروع شركة “توتال” بقدرة 7 جيجاوات رياح، و3 جيجاوات شمسي، ومشروع شركة “بنشمارك” بقدرة 3 جيجاوات طاقة رياح.

آخر الأخبار