عادل اللمعي: الخط الملاحي بين مصر وإيطاليا يزيد التجارة البينية

قال عادل اللمعي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن تدشين الخط الملاحي بين ميناء دمياط وتريستا الإيطالي يعد خطوة هامة وإنجاز كبير للحكومة ممثلة في وزارة النقل وقطاع النقل البحري لمساندة التصدير وزيادة التجارة البينية خاصة من الحاصلات الزراعية سريعة التلف.

الخدمات اللوجستية

جاء ذلك خلال اجتماعًا مشتركًا للجان النقل، الزراعة والري، التصدير بالجمعية،  بحضور اللواء بحري رضا إسماعيل،  رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل بهدف استعراض الخدمات اللوجستية وآلية تشغيل للخط الملاحي المباشر بين مصر وإيطاليا لنقل الحاصلات الزراعية والبضائع المستهدفة من وإلى مينائي دمياط وتريستا.

القطاع الخاص

وناقشت اللجان، خلال الاجتماع، دور القطاع الخاص في التعاون مع وزارة النقل والحكومة في الحفاظ على استمرارية ونجاح الخط الملاحي المباشر وإضافة خطوط شحن جديدة بما يعود بالمنفعة على الدولة من زيادة حجم التجارة البينية وتنمية روافد الاقتصاد المصري بجانب مناقشة تأثير الأحداث الجارية في مضيق باب المندب على حجم التجارة العالمية والصادرات.

قطاع النقل البحري

وأكد “اللمعي”،  دعم لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال، لنجاح الخط الملاحي بين مصر وإيطاليا والمساندة الكاملة لقطاع النقل البحري واللوجيستيات من واقع خبرات وتجارب ودراسات وتوصيات الجمعية ولجنة النقل لأكثر من 20 عامًا ومنها تجربة  مصطفى الأحول للنقل إلي إفريقيا.

غرف الملاحة

وأشاد رئيس اللجنة، بالإستجابة الفورية لوزير النقل وقطاع النقل البحري للمطالب والوقوف على التحديات التي تعرضها لجنة النقل وغرف الملاحة وإزالتها أولاً بأول ومن أهمها تخفيض الرسوم.

الحاصلات الزراعية

ومن جانبه، أكد المهندس مصطفي النجاري، رئيس لجنة الزراعة والري بالجمعية، أن الخط الملاحي  يعد أمل لكل المصدرين في القطاع الزراعي لخدمة الحاصلات الزراعية من خلال توفير خدمات لوجيستية حصرية وسريعة للصادرات، مضيفًا أنه يأتي في توقيت هام تزداد فيه الفرص التنافسية للحاصلات الزراعية في التصدير يوم بعد يوم مقارنة بالدول المنافسة في المجال الزراعي مثل أوروبا والتي تفقد تنافسيتها في أسعار الخدمات والعمالة وتحديات المناخ.

زيادة الصادرات

وأشار “النجاري”،  إلي أن وجود خط بهذا الشكل عنصر كبير وأساسي لزيادة الصادرات المتميزة للقطاع الزراعي حيث يقلل الضغط على النقل الجوي وأسعاره المرتفعة بجانب إيصالها بصورة سهلة وسريعة إلي مختلف أسواق التصدير، مؤكدا أهمية المشاركة في المعرض لبزراعي المتخصص في إيطاليا Macfruit المزمع إقامته في الفترة من  8 الي 10 مايو المقبل.

القطاعات التصديرية

ولفت إلي أن العديد من القطاعات التصديرية مهتمة بالخدمات والتيسيرات التي يقدمها الخط الملاحي موضحا أنه يقدم خدمة door to door “”  في ظل حالة الإستقرار التي تشهدها حركة الملاحة من وإلى مينائي دمياط وتريستا حيث يأمل مجتمع المصدرين في خطوط جديدة للتوسع في إضافة وإنتشار أكثر للصادرات.

الشركاء التجاريين

وأكد المهندس علي عبدالقادر، نائب أول رئيس لجنة التصدير بالجمعية، أن النقل يمثل أحد أهم عناصر التكلفة لزيادة تنافسية الصادرات حيث أن توافر تكلفة منافسة عامل أساسي لتشجيع نمو الصادرات لتحقيق المستهدف، مشيراً إلى أن إيطاليا من أكثر الشركاء التجاريين للدولة  في كثير من القطاعات التصديرية ومنها الحاصلات الزراعية والرخام، كما أن هذا الخط الملاحي يسهم بصورة جوهرية في دفع التجارة البينية بين مصر وإيطاليا.

آخر الأخبار