«الدمرداش»: خط دمياط-تريستا الملاحي ينعش صادرات الحاصلات الزراعية

أكد النائب عبد الحميد الدمرداش، عضو مجلس النواب، ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن نجاح الخط الملاحي بين مصر وإيطاليا مبني على زيادة الصادرات بوجه عام كما يحقق إستفادة كبيرة للقطاع الزراعي والصناعات الغذائية علي وجه الخصوص.

إجمالي الصادرات

وأوضح “الدمرداش”، أن إجمالي ما يتم تصديره يبلغ 5 ملايين طن منهم أكثر من مليون طن لدول الإتحاد الأوروبي، جاء ذلك خلال اجتماعًا مشتركاً للجان النقل، الزراعة والري، التصدير بالجمعية،  بحضور اللواء بحري رضا اسماعيل،  رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل بهدف استعراض الخدمات اللوجستية وآلية تشغيل للخط الملاحي المباشر بين مصر وإيطاليا لنقل الحاصلات الزراعية والبضائع المستهدفة من وإلى مينائي دمياط وتريستا.

تكلفة النقل البحري

وأشار “الدمرداش”، إلى أهمية النقل المباشر والسريع من وإلى ميناء دمياط وتريستا الإيطالي للصادرات الزراعية، موضحا أن النقل المبرد سيعمل على زيادة حجم الكميات وإضافة أصناف جديدة من الخضروات والفواكه سريعة التلف مثل البروكلي والفراولة بجانب إمكانية إدخال البطاطس والموالح ضمن نوعية البضائع المنقولة على هذا الخط.

صندوق دعم الصادرات

وأضاف، أنه في حالة نجاح الخط في تصدير 50% من هذه الكميات من الممكن مطالبة صندوق دعم الصادرات بدعم الشحن البري للشاحنات على الطرق الداخلية.

النقل البحري والجوي

وقال “الدمرداش”، إن تكلفة النقل البحري للحاصلات الزراعية  أقل سعراً من تكلفة النقل الجوي، موضحًا أن صادرات الحاصلات بالطيران تبلغ سنوياً 70 ألف طن بتكلفة 2.5 دولار للكيلو مقابل 90 سنت للكيلو في حالة المركب السريع.

آخر الأخبار