«الصناعات الغذائية» تبحث سبل النهوض بصناعة الزيوت

أكد الدكتور عطية بسيوني، نائب رئيس شعبة الزيوت ومنتجاتها باتحاد الصناعات،  أهمية تشجيع الدولة لزراعة المحاصيل الزيتية وتسويقها وتصنيعها، لسد احتياجات السوق المحلية من الزيوت وترشيد الاستيراد، مشيرًا إلى أنه يتم استيراد حوالي 95% من الاحتياجات سنويًا.

زراعة المحاصيل الزيتية

جاء ذلك خلال اجتماع الشعبة، اليوم، لمناقشة أهم التحديات التي تواجه القطاع خلال الفترة الراهنة وسبل النهوض بالصناعة الوطنية والتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، بالإضافة إلى إقامة مصانع لاستخلاص وصناعة الزيوت النباتية.

أسعار الزيوت عالميًا

شدد “بسيوني”، على ضرورة التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيوت تدريجيًا في ضوء ارتفاع أسعار الزيوت عالميًا نتيجة أزمة سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن، بداية من جائحة كورونا.

الزيوت النباتية

وقال نائب رئيس شعبة الزيوت، إنه يمكن توفير 10% من احتياجاتنا من الزيوت خلال عام واحد، في ظل توافر مساحات واسعة من الأراضي الجديدة وخاصة في منطقة سيوة والتي تمثل امتدادًا للدلتا الجديدة، موضحًا أن ذلك يكون من خلال إنشاء مشروع متكامل لزراعة المحاصيل الزيتية والعلفية علي مساحة 120 فدان بواحة سيوة صالحة لزراعة الفول الصويا وعباد الشمس والسمسم ،بالتبادل مع زراعة محاصيل الذرة والقمح والشعير، بالإضافة إلى إنشاء مصانع لاستخلاص الزيوت النباتية والتكرير والأعلاف وإقامة مشروعات لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

غرفة الصناعات الغذائية

ومن جانبه قال رضا عبد الجليل، مدير الشؤون الفنية بغرفة الصناعات الغذائية، إن إشراك جميع الجهات المعنية بالزيوت في هذا الاجتماع من الباحثين من وزارة الزراعة والقائمين على إدارة التفتيش والفحص بالهيئة القومية لسلامة الغذاء وكذلك مكتب الالتزام البيئي يأتي في إطار حرص الغرفة علي التكامل والتناغم والعمل المشترك للنهوض بالصناعة الوطنية وخدمة الأعضاء من خلال الرد على الاستفسارات ودراسة مطالبهم.

مركز بحوث الصحراء

وخلال الاجتماع تم استعراض نتائج الحملة الارشادية لمركز بحوث الصحراء المعنية بتحسين الكفاءة الاقتصادية لسلاسل قيمة المحاصيل الزيتية وقوائم الفحص المحدثة الخاصة بالمنشآت الصناعية الغذائية وعرض المتطلبات الأساسية لسلامة الغذاء بمنشآت التخزين، كما تم عرض خدمات مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات المصرية ومنها تمويل الشركات بفائدة وشروط ميسرة لمشروعات التوافق البيئي.

آخر الأخبار