«أبو المكارم»: الابتكار الصناعي يعزز النمو الاقتصادي

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تحويل مصر إلى مجتمع إبداعي ومبتكر سيحسن بشكل كبير من موقف الصناعات المحلية على الساحة العالمية؛ بالإضافة إلى المساعدة في زيادة صادراتها، مشيرا، إلى أن الابتكار هو المفتاح لتعزيز النمو الاقتصادي، وزيادة التنافسية، وتوفير فرص عمل جديدة.

جائزة الابتكار الصناعي

جاء ذلك خلال تسلمه اليوم نيابة عن المجلس جائزة الابتكار الصناعي التي تنفذها( الوكالة الألمانية للتعاون الدولي) GIZ نيابةً عن وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية الاتحادية (BMZ) وذلك بالتعاون مع وزارتي التجارة والصناعة والتعاون الدولي.

تحقيق هدف الابتكار

ونوه رئيس المجلس، أن الجائزة هي تعبير عن نجاح الشراكة والاتصال والتعاون بين أصحاب المصلحة المختلفين وعبر القطاعات من أجل تحقيق هدف الابتكار وصولًا للعالمية

وأشار أبو المكارم، إلي الجائزة بأنها دعوة للنمو ولزيادة الأفكار وخلق جيل جديد من المبتكرين قادرين على تسليم الراية لمن بعدهم من صغار المبتكرين، مؤكدا على الحاجة إلى جيل جديد قادر على إنتاج منتج قادر على المنافسة واختراق الأسواق الخارجية.

بيئة مهيأة للابتكار

وأكد رئيس المجلس، أن تطور الدول والصناعات مرتبط ارتباط وثيق والابتكار وأنه مطلوب طرح العديد من المبادرات لخلق بيئة داعمة ومهيأة للابتكار وتشجيعه.

وطالب “أبو المكارم” بمتابعة الشركات التي طرحت أفكار مبتكرة لصناعة ونالت عنها جوائز حتي تخرج افكارها إلي النور

ومن جانبه قال يونس نجيب، مدير برنامج التنمية الاقتصادية GIZ، إن جائزة الابتكار الصناعي  تهدف إلى دعم الشركات الصناعية المصرية التي قامت بتنفيذ ابتكار في المنتجات أو الخدمات أو العمليات أدت إلى زيادة الأرباح أو توفير التكاليف، وخلق فرص عمل، أو تعزيز التصدير.

المجال الصناعي

وأكد “نجيب” حاجة مصر إلى العديد من المبادرات الداعمة للابتكار من أجل تعزيز قدرة الشركات المصرية في القطاعات المستهدفة على الابتكار وتحسين الأداء وزيادة الوعي لدى المؤسسات المبتكرة والابتكارات التي تم إجراؤها في مصر، والتي تجعلها نماذج يحتذى بها في المجال الصناعي ، وتشجيع القطاعات الخاصة على استقبال الأفكار المتعلقة بالتطوير والابتكار وصولا لتطوير المجال الصناعي تحقيقاً لاستراتيجية الدولة لتنمية الصناعة

وقال الدكتور عمرو عدلي نائب وزير التعليم السابق ورئيس الجامعة المصرية -اليابانية، إنه لا سبيل للوصول بمصر إلى مصاف الدول ذات الدخل المتوسط إلا بالابتكار والإبداع.

آخر الأخبار