مدير مصنع «مصر للحرير الصناعي»: نستهدف 34 مليون دولار مبيعات تصديرية

قال المهندس أحمد حسن، مدير مصنع شركة “مصر للحرير الصناعي وألياف البوليستر”،  إننا نستهدف تحقيق مبيعات تصديرية تصل إلى 34 مليون دولار خلال العام الحالي، مضيفا أنه جار قريباً تشغيل خط إنتاج جديد، وبالتالي فإن المبيعات التصديرية للمصنع سترتفع إلى حوالي 39 مليون دولار.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لعددا من المشروعات الصناعية والبترولية بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، استهلها بزيارة المصنع بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، أثناء الاحتفال ببدء التشغيل وتصدير أول شحنة منه.

فيبربوليستر ريسيكل

وأشار “حسن”، إلى أن الشركة تستهدف إنشاء خط إنتاج “فيبربوليستر ريسيكل”، يعمل بخامات محلية بلاستيكية يتم إعادة تدويرها، بطاقة إنتاج مستهدفة 100 طن في  يوم، موضحا  أن أرباح هذا الخط تصل إلى أضعاف أرباح خط “الفيبربوليستر الفرجن” الحالي، وذلك بسبب سهولة توافر الخامات ولوازم التشغيل من السوق المحلية، مع إمكانية تصدير كامل منتجاته للخارج.

صناعة الغزل والنسيج

وأكد مدير المصنع، أن التوجه العالمي حالياً في صناعة الغزل والنسيج يُركز على منتج “الفيبربوليستر ريسيكل” الذي لا بديل عنه لملاءمته للظروف البيئية والصحية.

دعم احتياجات الدولة

ومن جانبه، شدد “مدبولي” على ضرورة توفير الدعم المطلوب لتشغيل المصنع، للوصول إلى القدرة المطلوبة لدعم احتياجات الدولة، مشيرا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة أن تغطي الصناعة الاحتياجات المحلية.

منتج البوليستر

وأضاف رئيس الوزراء، أن إجمالي قيمة ما تستورده الدولة من منتج البوليستر يقترب من 800 مليون دولار سنوياً، لافتا إلى أن الدولة تعمل على تشجيع إنشاء عددا من المصانع في هذا المجال، لتغطية احتياجات السوق المحلية.

تعميق التصنيع المحلي

وطالب “مدبولي”، بضرورة دعم تعميق التصنيع المحلي، من أجل تقديم منتج عالي الجودة ومنافس قوي للمنتج العالمي، مما يُسهم في الوصول إلى المستويات المستهدفة للصادرات، وكذلك الاكتفاء الذاتي من الاحتياجات، بدلاً من الاعتماد على الاستيراد، مشيرا إلى أن الدولة لديها خطة واضحة في هذا الإطار؛ حيث إنه تم تحديد كل الحوافز المطلوبة لهذا الملف وجاهزون لتنفيذها، والكرة في ملعب قطاع الصناعة حالياً.

تطوير المصنع

وأوضح الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتطوير المصنع، ومنها عمل إحلال وتجديد للمصنع في عام 2006، وتم تنفيذ تجديد جزئي له، حيث تم تشغيل المصنع لفترة بسيطة، ثم عاد وتوقف، والهدف الآن هو عدم توقف المصنع مرة أخرى.

افتتاح الخط الثاني

وقال المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، إن المصنع يشهد حاليًا أعمال تطوير، إذ تُخطط الوزارة لأن يكون مركزًا إقليميًا لإنتاج “الفيبربوليستر” الذي يُعد مُنتجًا استراتيجيًا مُهمًا لصناعة الغزل والنسيج، وأحد روافد زيادة النقد الأجنبي عبر عوائد التصدير، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح الخط الثاني للمصنع قبل شهر يونيو القادم.

صناعة الغزل والنسيج

وأشار “عصمت”، إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع قومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج، من خلال الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة، مشيراً إلى أن هناك 65 مصنعا ومبنى خدميا يشملها مشروع التطوير، ما بين إنشاء وتطوير وإعادة تأهيل وهيكلة، حيث تم دمج 31 شركة لتصبح 9 شركات، فضلاً عن توريد ماكينات جديدة تعمل بأحدث التكنولوجيا من كبرى الشركات العالمية.

آخر الأخبار