وزير البترول: 2.7 مليار دولار تكلفة توسعات مصفاة «ميدور»

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مشروع التوسعات بمصفاة “ميدور”، بلغت تكلفته الاستثمارية 2.7 مليار دولار.

جولة تفقدية

جاء ذلك خلال جولة قام بها الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم، بمحافظة الإسكندرية، لتفقد مشروع توسعات مصفاة شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور”، بعد بدء تجارب التشغيل بها، برفقة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس صلاح جابر، رئيس الشركة.

توفير المنتجات البترولية

وأشار “وزير البترول”، إلى أن المشروع يوفر منتجات بترولية عالية الجودة؛ بكمياتٍ تصل إلى 3 ملايين طن سنوياً، في مقدمتها السولار، والبنزين عالي الأوكتين، ووقود النفاثات، والبوتاجاز، والكبريت، موضحاً أنه من المقرر أن يصل إجمالي الطاقة الانتاجية للمصفاة بعد إضافة الكمية الجديدة لنحو 7.6 مليون طن سنوياً.

وحدات المشروع

وأوضح المهندس صلاح جابر، رئيس الشركة، أن الوحدات الجديدة بالمشروع تشمل: مُجمع التقطير الجوي والتفريغي الجديدة، ومُجمع مُعالجة السولار بالهيدروجين الجديدة، ومُجمع المرحلة الثانية من وحدة التكسير الهيدروجيني، ووحدة انتاج الهيدروجين الجديدة، ومُجمع نزع الأسفلت بالمُذيب، ومُجمع استخلاص الكبريت، ووحدة مُعالجة المياه الحامضية، ووحدة استرجاع الأمين، ووحدة معالجة البوتاجاز، ومستودعات جديدة لتخزين الزيت الخام، ووحدة معالجة المياه، ومحطة توليد كهرباء، وغلايات انتاج البخار، ووحدة الشعلة الجديدة، ووحدة مياه التبريد الجديدة.

زيادة الإنتاج

أشار “جابر”، إلى أن المشروع يهدُف إلى تعظيم إنتاج المنتجات البترولية، بزيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل/يوم، بنسبة زيادة في الإنتاج تصل إلى 60%، وذلك بإضافة وحدات جديدة والتوسع ببعض الوحدات القائمة.

 

 

 

آخر الأخبار