تعاون مصري تركي لإقامة معرض للتصدير لإفريقيا

بحث اللواء شريف الماوردى، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، سبل التعاون فى مجال إقامة المعارض، مع سرحان إرم نائب رئيس مجلس إدارة مركز إسطنبول للمعارض الدولية.

هيئة المعارض

جاء ذلك خلال استقباله للوفد التركى بالقاهرة، حيث تم مناقشة إمكانية إقامة معرض للتصدير لإفريقيا بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات على مساحة 16 ألف م2، ودعوة بعثات المشترين من مختلف دول العالم وخاصة المستوردين من دول أعضاء الكوميسا على هامش فعاليات المعرض.

تعزيز العلاقات التجارية

وأكد ” الماوردى” أن هذا التعاون خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات التجارية بين مصر وتركيا، وفتح آفاق جديدة للصادرات المصرية إلى دول إفريقيا.

دول  الكوميسا

وأضاف  أن مصر تلعب دورًا رئيسيًا فى تجمع الكوميسا، حيث تعتبر من أكبر الدول الأعضاء من حيث عدد السكان والمساحة والقوة الاقتصادية وتعد من أكبر الدول المصدرة إلى دول الكوميسا، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الكوميسا 4.3 مليار دولار عام 2023.

بوابة إفريقيا

وأكد الوفد التركى، أهمية موقع مصر المتميز والذى يعد بوابة إفريقيا خاصة لكافة دول الكوميسا، وسعيها لزيادة حجم صادراتها إلى دول الكوميسا من خلال تعزيز التعاون التجارى بين الدول الأعضاء. وإزالة الحواجز التجارية وتحسين البنية التحتية.

التعبئة والإحصاء

ومن الجدير بالذكر، أن التبادل التجارى بين مصر وتركيا  سجل 6.6 مليار دولار فى العام الماضى، مقابل 7.8 مليار دولار فى عام 2022، بانخفاض قدره 15.7%، وفقًا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المصرى،ويسعى البلدين لرفعه إلى 15مليار، ويعد مركز إسطنبول للمعارض الدولية أكبر منظمة للمعارض فى تركيا، وهو من أكبر مراكز المعارض فى أوروبا وآسيا.

آخر الأخبار