باستثمارات 87 مليون يورو.. إنشاء 4 مصانع لتدوير مخلفات «كيتشنر»

وقعت وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع ممثلة في الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية، عقد تصميم وإنشاء 4 مصانع لتدوير ومعالجة المخلفات البلدية الصلبة بمحافظتى الدقهلية و كفر الشيخ، بطاقة 600 طن يومًا، وبتكلفة 38.8 مليون يورو.

المخلفات البلدية الصلبة

يأتي المشروع ضمن تطهير و تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر مكون المخلفات الصلبة الذى تنفذه وزارة التنمية المحلية والممول بقرض من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 79 مليون يورو ومنحة من الإتحاد الأوروبى بقيمة 8 ملايين يورو .

الوضع الاقتصادي

قال الدكتور هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إن المشروع يهدف إلى دعم منظومة النظافة في محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية والواقعة بنطاق مصرف كتشنر من خلال إنشاء مصانع ومحطات وسيطة وتأهيل وإغلاق المقالب العشوائية وإعادة تأهيل جراجات وجمع ونقل المخلفات الصلبة، لتحقيق الهدف العام من المشروع وهو تحسين الصحة العامة والوضع البيئي مما يساعد على إستقرار الوضع الاقتصادي والإجتماعي لسكان المحافظات المستهدفة من المشروع.

توطين الصناعة

أكد “أمنه، أهمية الإسراع في تنفيذ المشروعات المستهدفة علي أرض محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ وسرعة دخول تلك المصانع للخدمة، مشيرًا إلي حرص الوزارة علي توطين الصناعة ودعم الشركات الوطنية والقطاع الخاص فيما يخص مجال المخلفات البلدية الصلبة.

ABD

ومن جانبه  أشار إسماعيل سيد، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية “ABD”، أن الشركة فازت في المناقصة الدولية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لإنشاء 4 مصانع لمعالجة وتدوير المخلفات البلدية الصلبة في محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، بقيمة 38.8 مليون يورو، ومدة تنفيذه 22 شهراً تنتهي في 31 ديسمبر 2025

البنك الأوروبي

وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة، أن هذا العقد يتم في إطار مشروع تطهير مصرف كيتشنر الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية، وتمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والإتحاد الأوروبي، لافتًا أن هذا يعد ثاني أكبر برنامج تدوير مخلفات صلبة على مستوى العالم يموله البنك الأوروبي.

مصرف كيتشنر

وأوضح “إسماعيل”، أن مصانع التدوير تتضمن 3 مصانع بمحافظة كفر الشيخ بمدن دسوق والحامول وكفر الشيخ، بطاقة إنتاجية 1800 طن مخلفات صلبة يوميًا، والمصنع الرابع بمحافظة الدقهلية بمدينة بلقاس بطاقة إنتاجية 600 طن مخلفات صلبة يوميًا.

رؤية مصر 2030

وأضاف، أن تصميم المنظومة للمصانع الأربعة يتم وفقًا لكافة الشروط والمواصفات القياسية والبيئية ومراعاة المظهر الحضاري، مؤكدًا علي تعميق التصنيع المحلي للعديد من المعدات بالإستفادة من الخبرات العالمية المتقدمة في هذا المجال وتحقيقا لرؤية مصر 2030.

آخر الأخبار