انفراد.. انتهاء برنامج مساندة المعارض الدولية يهدد انخفاض الصادرات المصرية 

علمت جريدة ” القرار المصري ” أن هناك أزمة جديدة تهدد بانخفاض الصادرات المصرية لعدم صدور قرار حتى الآن بتجديد  برنامج مساندة المعارض الدولية الحالي والذي  ينتهي بنهاية شهر يوليو القادم.

الجناح المصري

و قال مصدر مطلع رفض ذكر اسمه أن  هيئة المعارض  توقفت عن حجز أو توقيع  أي عقود مساحات الجناح المصري للمعارض القادمة المقرر تنظيمها بعد نهاية البرنامج الحالي نظراً لعدم وضوح الرؤية حول تاريخ إقرار البرنامج الجديد  

وأضاف المصدر، أنه لم تعد هناك  ميزانية محددة لدعم المعارض .

ترشيد الإنفاق

وكان مجلس الوزراء قد وافق في مطلع نوفمبر الماضي على مشروع قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بشأن ترشيد الإنفاق العام للهيئات العامة الاقتصادية خلال العام المالي الجاري، ومنها القطاعات التصديرية فيما يتعلق بمنصات تسويق المنتجات المصرية في الخارج، وأبرزها المعارض الدولية والبعثات التجارية.

وقال هشام النجار، نائب رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن تقليص دعم المعارض خلال خطة الحكومة لتقليل النفقات بالعملات الأجنبية سيؤثر سلبًا على عمليات التسويق للمنتجات المصرية في الخارج.

الصادرات المصرية 

وأوضح النجار، أن المعارض والبعثات التجارية هما أفضل وسيلة لتسويق الصادرات المصرية في كافة القطاعات بهدف دخول أسواق جديدة والتوسع في الأسواق الحالية عبر التعرف على مزيد من العملاء، وإقناع العملاء الحاليين بشراء المزيد من المنتجات على حساب منتجات أسواق أخرى مُنافسة لنا.

وأضاف أن الشركات الصغيرة والمتوسطة ستواجه أعباءً خلال فترة ترشيد النفقات بسبب عدم قدرتها المالية ، وعدم توافر سيولة دولارية لديها تعينها على تحمل أعباء السفر بعكس كبار المصدرين الذين يستطيعون حضور المعارض على نفقاتهم الخاصة، مما يقلل قدرة الشركات الصغيرة على الخروج للأسواق الخارجية واستكشاف فرص التصدير إليها، وبالتبعية ستقل فرصها في زيادة الصادرات.

صندوق تنمية الصادرات

وفي ذات السياق قال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، في مايو الماضي، إن مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات  قد وافق على استمرار برنامج مساندة المعارض الخارجية وفقا لما هو مطبق حالياً مع رفع الموازنة المخصصة للبرنامج إلى 325 مليون جنيه، وكذا الموافقة على برنامج مساندة الشحن الجوي بموازنة 500 مليون جنيه، إضافة الى الموافقة على قيام الصندوق بالاعتداد بشهادة المكون المحلى الصادرة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية  لمدة عامين بدلا من عام.

ويذكر أنه تم إنشاء إصدار برنامج مساندة المعارض الدولية في يوليو 2021.

آخر الأخبار