الأول من نوعه.. البرلمان الأوروبي يقر قانون لتنظيم الذكاء الاصطناعي 

وافق برلمان الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على أول مجموعة رئيسية في العالم من القواعد التنظيمية الأساسية التي تحكم الذكاء الاصطناعي ، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

إقرار الموافقة

وتوصّل الاتحاد الأوروبي إلى إجماع سياسي مؤقت في أوائل ديسمبر ثم تمت الموافقة عليه في جلسة البرلمان اليوم، بأغلبية 523 صوت، مقابل 46 صوتًا معارضًا، وعدم الإدلاء بـ49 صوتًا.

تقسيم المخاطر

ويتولى قانون الذكاء الاصطناعي تقسيم التكنولوجيا إلى فئات من المخاطر، تتراوح من غير مقبول- الذي يقود إلى حظر التكنولوجيا- إلى المخاطر العالية والمتوسطة والمنخفضة.

بدء التنفيذ

ومن المتوقع أن تدخل اللائحة حيز التنفيذ في نهاية الدورة التشريعية في مايو، بعد اجتياز الفحوصات النهائية والحصول على موافقة المجلس الأوروبي. وبعد ذلك سيتم بدء التنفيذ على مراحل بدءًا من عام 2025 فصاعدًا.

إجراءات صارمة

وبموجب قانون الأسواق الرقمية، يمكن للاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات صارمة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة من جانب شركات التكنولوجيا الكبرى، وإجبارها على فتح خدماتها في القطاعات التي أدى وضعها المهيمن فيها إلى خنق اللاعبين الصغار وخنق حرية الاختيار للمستخدمين.

الشركات الأمريكية

وتم تحديد 6 شركات، وهي الشركات الأمريكية العملاقة ألفابيت، وأمازون، وأبل، وميتا، ومايكروسوفت، وبايت دانس الصينية.

إساءة الاستخدام

وتزايدت المخاوف بشأن احتمال إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي، حتى مع تزايد الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي من قِبل شركات ذات ثقل مثل مايكروسوفت وأمازون وجوجل وشركة صناعة الرقائق “إنفيديا”.

آخر الأخبار