350 ألف يورو دعم البنك الأوروبي لمشروع «تعزيز التكيف في شمال الدلتا» 

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي إطلاق خدمات الدعم الفني المقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي، لمشروع «تعزيز التكيف فى شمال الدلتا المتأثرة بارتفاع مستوى سطح البحر»، الذي يأتي ضمن مشروعات محور الغذاء، وذلك بمنحة قيمتها 350 ألف يورو.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته “المشاط” مع بنك الاستثمار الأوروبي، لبحث جهود الوزارة لحشد الدعم الفني والتمويلات لتنفيذ مشروعات برنامج “نُوَفِّــي”، لدفع التحول الأخضر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

هدف المشروع

وأوضحت الوزيرة، أن المشروع يستهدف تعزيز استفادة نحو 10 ملايين مواطن، وتمكين أصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين على تنفيذ السياسات المتعلقة بالتكيف ومواجهة ارتفاع مستوى سطح البحر، وتحسين استجابة المجتمعات الريفية للآثار الناجمة عنه، وتشجيع التنوع الزراعي من أجل تحقيق الأمن الغذائي.

حفظ الرقعة الزراعية

وأضافت أنه يستهدف زيادة الدخول، وتقليل معدلات الهجرة الداخلية من هذه المناطق نحو المدن، موضحة أن المشروع يتواجد في محافظات كفر الشيخ والبحيرة ودمياط والدقهلية وبورسعيد، حيث يعمل على حفظ الرقعة الزراعية الخصبة في هذه المنطقة، بالإضافة إلي التوسع في الأراضي الصحراوية المستصلحة.

الدعم الفني

وأشارت “المشاط”، إلى أن جهود الدعم الفني تهدف إلى تحديد الأنشطة والخيارات الاستثمارية المختلفة التي يمكن أن تدعم الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي، على خلفية زيادة شدة ارتفاع مستوى سطح البحر والآثار الأخرى لتغير المناخ في منطقة شمال الدلتا، عن طريق إجراء تقييم للمخاطر المناخية وقابلية التأثر في شمال الدلتا، لافتة إلى أن تلك الإجراءات تأتي استكمالًا لما تم منذ انعقاد مؤتمر المناخ COP27.

آخر الأخبار