«مدبولي» يعلن انخفاض أسعار السلع وتوفرها في الأسواق   

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن السلع بدأت تتوافر بالفعل في الأسواق، موضحًا أن ذلك يظهر في هيئة انخفاض الأسعار.

ضبط الأسواق

وأوضح “مدبولي”، خلال ترأسه اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة مع البنك المركزي، من توافر الدولار، وتحرير سعر الصرف، وبالتالي الإفراج عن السلع من الجمارك، لا بد أن تنعكس على سعر السلع وتوفرها في الأسواق.

الإفراج عن السلع

 وأضاف رئيس الوزراء، أنه يتابع يوميًا مع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، حجم ما يتم تدبيره من موارد نقد أجنبية؛ بهدف الإفراج عن السلع والبضائع من الجمارك، مؤكدًا أن ذلك يتم بوتيرة متسارعة.

اتحاد الغرف التجارية

وطالب “مدبولي”، أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية سرعة عقد اجتماع استثنائي مع مسئولي الغرف التجارية وإعلان انخفاض الأسعار، مؤكدًا أن المواطن عانى خلال الفترة الأخيرة من ارتفاعات في الأسعار، واليوم يجب أن يسمع أخبارًا مُبشرة وإيجابية من التجار.

انخفاض تكلفة الإنتاج

ووجه رئيس الوزراء، المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، بسرعة عقد اجتماع مع المُصنعين بشأن خفض الأسعار، نظرًا لانخفاض تكلفة الإنتاج.

مؤشرلت انخفاض الأسعار

ومن جانبه، أكد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك مؤشرات دالة على انخفاض أسعار عدد من السلع، من بينها الزيت، والأرز، متوقعًا أن يشعر المواطن بتراجع أسعار أغلب السلع خلال مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، لا سيما مع دخول الدورة الجديدة للسلع.

معدلات التضخم

وأشارت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى دور أسعار السلع الأساسية في التأثير على معدلات التضخم، موضحة أته كلما ارتفعت أسعار السلع الأساسية ارتفعت معدلات التضخم، وهو ما يسهم في إحداث العديد من التأثيرات السلبية،

تحسن الاقتصاد

وأضافت أنه من مصلحة الصناع والتجار والمستهلك، والمجتمع كله أن تنخفض معدلات التضخم، حيث إنه مع انخفاضها يسهم ذلك في تحسن الاقتصاد بوجه عام.

آخر الأخبار