«مدبولي» يوافق على خطة التنمية للعام المالي 2024-2025  

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، على خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024-2025.

النمو الاقتصادي

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال الاجتماع، إن صندوق النقد الدولي يُقدِّر مُعدّل النمو الاقتصادي لمصر خلال العام المالي 2024-2025 بنحو 4.7%، كما أنه يضع مصر في مركز مُتقدّم على مُستوى النمو الاقتصادي العالمي، فيما تُقدِّر خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية أن يبلغ معدل النمو للعام المالي المقبل 4.2%.

الناتج المحلي

 

وأوضحت الوزيرة أنه وفقًا للخطة من المتوقع أن تسهم 4 قطاعات بنحو 51% من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرة إلى أنها تُمثّل أهم الأنشطة الإنتاجيّة وهي: الزراعيّة والصناعيّة والعقاريّة، بجانب الأنشطة التجاريّة ذات الصلة.

الاستثمارات الكلية

وفيما يتعلق ببند الاستثمارات الكلية، أشارت “السعيد”، إلى أن الخطة تتضمن زيادة في نصيب الاستثمارات الخاصة، لتصل إلى نحو 50% من إجمالي الاستثمارات الكلية اتساقًا مع وثيقة سياسة ملكية الدولة، مؤكدة التوجّه لتعزيز مُشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية.

توزيع الاستثمارات الحكومية

وأضافت الوزيرة أن التوزيع النسبي للاستثمارات الحكومية يشمل تخصيص 42.4% منها للاستثمار في التنمية البشرية، و25.4% لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، و8.4% لمشروعات الإنشاءات، و7.1% لمشروعات النقل والتخزين، و3.8% لمشروعات الطاقة، و3.6% لمشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و3.1% لمشروعات الزراعة، و6.1 للاستثمارات الحكومية الأخرى.

مبادرة حياة كريمة

 وأوضحت وزيرة التخطيط، أن الخطة تشمل تمويل المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

آخر الأخبار