«القباج»: «التضامن الاجتماعي» تسعى للتكامل بين الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي

أكدت الدكتورة نيفين القباج  وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تشهد تحولًا نحو اقتصاد الرعاية والاقتصاد الدائري، موضحة أن التوجه الحالي هو التكامل بين مظلة الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي فى ضوء التصدي للفقر متعدد الأبعاد.

التمكين الاقتصادي

جاء ذلك خلال ترأسها للاجتماع الأول للجنة الإشرافية المركزية العليا لمشروعات التمكين الاقتصادي بالوزارة، لمتابعة المشروعات الاقتصادية تحت مظلة الوزارة، وتيسير الإجراءات المالية الخاصة بمشروعات الإقراض.

العمالة غير المنتظمة

وأشارت “القباج”، إلى أن الوزارة تعمل وفق منظومة متكاملة اقتصاديًا تدعمها قاعدة بيانات متكاملة ومحدثة، حيث جارى إعداد مسودة استراتيجية لحماية العمالة غير المنتظمة، خاصة مع تعدد التحديات الخاصة بهذا القطاع، موضحة أن ملف التمكين الاقتصادي بالوزارة يضم حاليا 420 ألف مشروع بتكلفة 4,5 مليار جنيه، مقابل 160 ألف مشروع متناهي الصغر في 2014.

سوق العمل

وأضافت “الوزيرة”، أنه يتم دراسة العوامل التى قد تحجم الفئات المستهدفة عن الدخول لسوق العمل وتحفيز القائمين بالفعل على المشروعات على الاستفادة من حزم الخدمات الأخرى التى تقدمها الوزارة مثل محو الأمية وخدمات الشمول المالي مع تشجيع التحول للمجمعات الانتاجية والاستفادة من فكر التعاونيات الإنتاجية.

بناء القدرات

وأفادت “وزيرة التضامن الاجتماعي”، أنه فى هذا الإطار، تم إطلاق كارت “حرفي”،  مطلع العام الحالي والذي يتيح خدمات مالية وغير مالية للحرفيين، وفتح المجال لمد مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية لهم، من توفير تمويل ميسر وفرص تدريب وبناء قدرات، والدعم الفني لتطوير التصميمات بالتعاون مع المجلس التصديري للحرف اليدوية، كذلك منح أسعار تفضيلية لشراء المواد الخام بالتعاون مع وزارة الصناعة واتحاد الصناعات.

آخر الأخبار