تأكيدًا لانفراد «القرار المصري».. الحكومة تتيح تمويلات ميسرة بفائدة 15% لقطاعي الصناعة والزراعة

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن إتاحة 120 مليار جنيه تمويلات ميسرة لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي بفائدة لا تزيد على 15% في مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية.
وكانت جريدة ” القرار المصري ” قد انفردت بنشر تفاصيل المبادرة بتاريخ 24 مارس الحالي.

ارتفاع أسعار الفائدة

وقال “معيط”، خلال اجتماع مع أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ومحمد السلاب رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه أخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار الفائدة، بحيث يتم تخصيص 105 مليارات جنيه لتمويل رأس المال العامل و15 مليار جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج.

وأشار”نتشارك مع المستثمرين أعباء التمويل لخفض تكاليف الإنتاج وتحفيز التصدير واستدامة النمو الاقتصادي، حيث تتحمل الخزانة العامة للدولة نحو 8 مليارات جنيه فارق سعر الفائدة سنويًا عن المستفيدين بهذه المبادرة”.

رأس المال العامل

وأوضح الوزير، أنه سيتم الإبقاء على سعر الفائدة عند 11% للتمويلات الحالية والأرصدة المستخدمة فى رأس المال العامل، لمراعاة التعاقدات الفعلية على التمويل متوسط الأجل، وأيضًا المبالغ المستخدمة تحت التسهيلات الائتمانية لتمويل رأس المال العامل.

و أشار إلى زيادة الحد الأقصى لتمويل الشركة الواحدة من 75 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه، ومن 112.5 مليون جنيه إلى 130 مليون جنيه للكيانات متعددة الأطراف.

أنشطة الطاقة الجديدة

وأوضح أن هذه المبادرة تسرى على أنشطة الطاقة الجديدة والمتجددة ومصانع المناطق الحرة والجمعيات التعاونية الزراعية، ويُحظر استخدام هذه التسهيلات الائتمانية الممنوحة فى سداد أي مديونيات مستحقة للقطاع المصرفي؛ بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة بحيث تسهم هذه المبادرة بفاعلية فى دفع عجلة الإنتاج الزراعي والصناعي، على نحو ينعكس فى تمكين الدولة بشكل أكبر من تغطية احتياجاتنا بالإنتاج المحلي وتصدير الفوائض للخارج.

انفراد ” القرار المصري “

وكان “القرار المصري”، قد انفرد بتاريخ 24 مارس بأن البنك المركزي المصري يدرس إطلاق مبادرة جديدة لتمويل القطاع الصناعي بفائدة ميسرة.

مبادرات تمويل جديدة

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن الحكومة تخطط لتقديم مبادرات تمويل جديدة بعد نفاد مخصصات البرنامج الأخير الذي طرحته العام الماضي.

و أضاف المصدر أن أسعار الفائدة في المبادرات السابقة أفضل من أي مبادرة تمويلية جديدة: بعد تقديم ما يقارب 88 مليار جنيه من التمويلات خلال السنوات الخمس الماضية عبر حزم التمويل الصناعي المختلفة.

أسعار الفائدة

أشار المصدر إلى أنه من المرجح أن تتجه الحكومة إلى رفع أسعار الفائدة في المبادرات التمويلية الجديدة بنسبة 20%، . ويوفر المقترح الحالي للمصنعين تمويلًا بأسعار فائدة تدور حول 15%، بحسب المصدر، وهو رقم أعلى من أسعار الفائدة في المبادرة السابقة (11%)، لكنه لا يزال أقل من أسعار الإقراض لدى البنك المركزي البالغة 28.25% حاليًا.

 

آخر الأخبار