«معيط»: 29 أبريل آخر موعد للاستفادة بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن 29 أبريل الحالى، آخر موعد للاستفادة بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وتسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، مؤكدًا أنه لا مد مرة أخرى لها بصفة نهائية.

معدل الإفراج النهائي

وقال “معيط”، إن معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج تتزايد، موضحًا أنه تم تسليم 27 ألف سيارة وتحويل أكثر من 750 مليون دولار من المصريين المقيمين بالخارج ضمن المبادرة.

الموافقات الاستيرادية

أضاف الوزير، أنه تم إصدار 250 ألف موافقة استيرادية حتى الآن، مؤكدا العمل على تسريع الإجراءات بأكبر قدر ممكن، خاصة أن هذه الموافقات صالحة لمدة ٥ سنوات ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها فى أي وقت.

الضريبية الجمركية

 وأشار إلى أن قيمة الوديعة التي تمثل قيمة الضريبة الجمركية المخفضة المقررة للسيارات المستوردة ضمن المبادرة، سارية طوال فترة صلاحية الموافقة الاستيرادية، لافتًا إلى أنه يحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع ويجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

المنصة الإلكترونية

وأكد الوزير، أن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، مضيفا أن المنصة الإلكترونية توفر إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

ودائع المصريين بالخارج

وأوضح “معيط”، أنه يتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفدين من المبادرة فى المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها التزامًا على الخزانة العامة.

مصلحة الجمارك

ومن جانبه، قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن 490 ألفًا من المصريين المقيمين بالخارج سجلوا إلكترونيًا حتى الآن للاستفادة من هذه المبادرة بما تتضمنه من ضوابط وإجراءات ميسرة، مؤكدًا أن المصلحة تعمل على مدار الساعة بالمنافذ الجمركية لسرعة إنهاء إجراءات الإفراج.

إجراءات الإفراج الجمركي

 وأكد وجود لجنة دائمة بالمنافذ بما فى ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي، مشيرًا إلى أن هناك خطًا ساخنًا دوليًا رقم 15460 للرد الفورى على أي استفسارات من رواد هذه المبادرة، فضلًا على وجود لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة بما فى ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.

آخر الأخبار