لجنة التطوير العقاري تتوقع استقرار الأسعار خلال 2024 

توقع علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن يشهد عام 2024 استقرارًا سعريًا في العقارات وذلك بعد الارتفاعات الكبرى التى حدثت خلال العام الماضي فعلى الرغم من حدوث انخفاض لسعر الدولار وبالتالي نزول أسعار بعض الخامات المستخدمة في البناء.

الشركات العقارية

وأضاف “فكري”، في بيان صحفي اليوم، أن حالة الرواج والطلب الكبير من قِبل العملاء على العقار خلال الثمانية أشهر الأخيرة كان دافعاً للشركات العقارية للتوسع وطرح مراحل جديدة من مشروعاتها على الرغم من التحديات الاقتصادية الكبرى خلال العام الماضي.

الدولار الجمركي

وأوضح “نائب رئيس لجنة التطوير العقاري”، أن ارتفاع الدولار الجمركي من 31 إلى 50 جنيهاً ساهم في رفع تكلفة الجمارك، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل والقيمة المضافة والطاقة وكذلك الفوائد البنكية والتي تعد عنصراً مهماً في التكلفة نظرا لقيام شركات التطوير العقاري بالبيع على فترات سداد طويلة فقد ارتفعت مؤخراً بنسبة 6% وقبل ذلك بأشهر بسيطة بنحو 2% وقد أثر ذلك على تكلفة التقسيط والتي تصل إلى 33% حالياً.

طلب متزايد

وأكد “فكري”، أن القطاع منذ بداية عام 2023 حتى شهري يناير وفبراير 2024 كان هناك طلب كبير ومتزايد على العقارات ولكن مع حدوث التعويم خلال مارس الماضي واستقرار العملة مبدئياً وأيضاً طرح شهادات بنكية بفوائد مرتفعة حدثت حالة من الهدوء فى الطلب.

نشاط الطلب

وأضاف “فكري”، أن هناك توقعات تشير إلى حدوث نشاط في الطلب على العقارات خلال الأشهر المقبلة.

آخر الأخبار