«ليسيكو مصر» تدرس مراجعة الأسعار وتكاليف الإنتاج

أعلن الدكتور طه زيدان عضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء، عضو مجلس إدارة مجموعة شركات ليسيكو- مصر، أن الشركة تدرس حاليآ مراجعة تكاليف الإنتاج وأسعار منتجاتها من السيراميك والأدوات الصحية.

انخفاض الأسعار

وأوضح، أن السوق المصرية تشهد حاليا انخفاض كبير في أسعار السلع والمنتجات ومنها منتج الأدوات الصحية والسيراميك مع توقع استمرار انخفاض الأسعار لنسب كبيرة خلال الفترة المقبلة.

وقال “زيدان” إنه على مستوى الشركة تعد منتجاتنا من الادوات الصحية والسيراميك أرخص سعر في السوق المحلية، كما تقوم بتوريد منتجاتها للمشروعات القومية للدولة بسعر التكلفة دعما للدولة في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص نحو التنمية الشاملة.

القيادة السياسية

وأكد “زيدان”، وجود فائض كبير في جميع الصناعات في الفترة الحالية ولهذا بدأ الجميع في دراسة خفض اسعاره إلى جانب وفرة الخامات و تيسيرات في جميع المواني تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ومجلس الوزراء.

الرقابة الإدارية

ووجه زيدان الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بالصناعة المحلية حيث بدأت الحكومة تلتفت إليها والاستماع لمشاكل المنتجين قائلا : ” الصناعة في السنوات الماضية لم يكن لها محامي واليوم أصبحت في بؤرة اهتمام القيادة السياسية”، مشيرًا إلى الدور الكبير لهيئة الرقابة الإدارية في التواصل مع المصنعين لبحث مشكلاتهم والوقوف على حركة الاسعار وأبرز التحديات الراهنة والحلول المقترحة.

الإفراج عن الخامات

ولفت إلى أن تراجع الأسعار في السوق في هذه الفترة يرجع إلى جهود الدولة في توفير الدولار والافراج عن الخامات ومستلزمات الإنتاج بجانب تسهيلات في الجمارك ما أدى إلى تلافي غرامات التأخير والارضيات.

وقال زيدان: الأسعار تراجعت بعد انخفاض سعر الدولار وتوافره بالتوازي مع إعطاء الدولة أولوية لتوفير الدولار لسرعة الإفراج عن الخامات والبضائع وتسهيلات في الجمارك وهي خطوة ايجابية من الدولة نثمنها حيث أدت لتوافر معظم الخامات وخفضت التكلفة على جميع الصناعات.

الأدوات الصحية

وأوضح انخفاض أسعار السيراميك اكثر من الأدوات الصحية بسبب نسبة المكون المحلي في السيراميك أعلى عن الادوات الصحية حيث تصل في السيراميك ل 70% بينما في الأدوات الصحية 50% حيث تحتاج لاستيراد خامات ومواصفات أوروبية عالية في حالة التصدير وهي الأصعب في صناعات مواد البناء.

الطاقة الإنتاجية

وذكر أن الطاقة الإنتاجية لشركة ليسيكو للصناعات الخزفية في الأدوات الصحية 6 مليون قطعة سنويا لتحتل المركز الرابع عالميا بينما في السيراميك تتراوح الطاقة الإنتاجية من 2 إلى 2.5 مليون متر شهريا، كما يعمل بها 7500 عامل عمالة مباشرة الى جانب مساهمتها في إيرادات الدولة من الضرائب والمشاركة في مشاريع الدولة القومية بسعر التكلفة.

تراجع الصادرات

ولفت أيضا تراجع الصادرات إلى الأسواق الأوروبية نتيجة المنافسة غير العادلة من المنتج الصيني في دعم الصادرات في هذه الأسواق أدى لتوافر المنتجات في السوق المحلية.

وقال، أطالب بدور فعال لوزارة الصناعة وهيئة الاستثمار لحل جميع مشاكل الصناعة ودراسة وفتح اسواق خارجية للمصنعين وزياده حجم التصدير وجلب عملة مما يترتب عليه خفض الأسعار المحلية.

ليسيكو مصر: لا نية لخفض الأسعار في الفترة الحالية

وقالت مجموعة شركات ليسيكو مصر، انها لم تصدر اية اسعار جديدة او تخفيض في أسعارها من منتجات السيراميك والادوات الصحية وتقوم حاليا بمراجعة تكاليف الإنتاج والأسعار.

وقال سامح الخولي مدير المبيعات المحلية بالشركة، ان الشركة قد تلجأ الى زيادة أسعارها خاصة مع وجود زيادات جديدة في العديد من مدخلات الإنتاج وأسعار النقل .

آخر الأخبار