إبراهيم المسيري يطالب بتشجيع المستثمرين

طالب إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي لشركة «Somabay»، بتشجيع المستثمرين الملتزمين ووضع حوافز للمستثمرين، وناقش المسيري صعوبات الاستثمار في القطاع السياحي، فضلًا عن مسألة العوائق التنظيمية في عدة أوجه من بينها الضوابط على الترفيه، وطالب بتسهيلها.

وناقش المسيري أهمية تطوير البنية التحتية والمرافق اللازمة، مثل المطارات والمدارس، لجعل بعض المناطق النائية صالحة للسكن للمجتمعات السكنية المتنامية، مشيرا إلى مشكلة العلامة التجارية والضوابط عليها من بينها منطقة البحر الأحمر.

البناء والتضاريس

وخلال مناقشته لمنازل العطلات من وجهة النظر المعمارية، أوضح المهندس ياسر البلتاجي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «YBA»، أن تصميم منازل العطلات تحتاج إلى نهج شامل وكلي، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل البناء والتضاريس بالإضافة إلى العناصر الجمالية والبصرية أو العاطفية لجذب المشترين.
ووفقًا للبلتاجي، يعد توفير المرافق والخدمات المطلوبة أيضًا عاملاً أساسيًا في تحديد نجاح المشروع، الذي أوضح أن هذه المميزات هي التي ساعدت مارينا في تحقيق هذا النجاح الكبير.

الشقق الفندقية

وبيّن أن الشق الفندقي يعد جزءًا مهمًا للاستثمار في القطاع العقاري، لافتًا إلى أن المرحلة الحالية والمستقبلية تتطلب وضع اعتبارات كثيرة في مشروعات الشق الفندقي، مع مساعدة قوانين الدولة للوصول إلى قضاء فترة طويلة في الوحدات الفندقية تمتد إلى شهرين بدلا من أسبوعين فقط.
وأثنى المهندس محمد عبد الله، رئيس مجلس إدارة «كولدويل بانكر الشرق الأوسط»، على إدخال أدوات تسويقية جديدة لتعزيز العروض العقارية الجذابة.
وأكد أن التكنولوجيا كانت دائمًا عاملًا رئيسيًا في تمكين تسويق العقارات، لكن المساهمة البشرية في عملية التسويق تظل دائمًا مهمة ولا يمكن تجاهلها، وأشار إلى أن منصات مثل Airbnb تظهر أن السوق العقاري المصري يتمتع بتنوع غني.

الوكلاء العقاريين

وأعرب عبد الله عن موافقته على الدور الهام للوكلاء العقاريين، مسلطًا الضوء على أن دخول أي لاعبين جدد في السوق يساهمون في تعزيز المنافسة. وأكد أن كل لاعب في القطاع العقاري له دور أساسي في النظام البيئي للسوق، حيث تعد Airbnb منصة للتسويق، في حين أن شركات إدارة العقارات تظل مهمة لأداء وظائف أساسية أخرى داخل العقارات.
وأبدى عبد الله أيضًا اهتمامه بتسويق العقارات من خلال الميتافيرس، موضحًا أن هذه التقنية يمكن أن تمنح المشترين والمستثمرين المحتملين تجربة قريبة وشخصية للعقارات المعروضة.

رأس الحكمة

وكشف أن منطقة غرب إسكندرية تشهد عمليات توسعات كبيرة، موضحًا أن مشروع رأس الحكمة سيعمل على جذب أشخاص من مختلف المحافظات وليس من الإسكندرية فقط.
وأخيرا، أكد الأستاذ أيمن عباس، رئيس مجلس إدارة شركة «Intro Investments» القابضة، أن الاستثمار في منازل العطلات موضوع في غاية الأهمية، مشيرًا إلى أن الإمارات وتحديدا دبي لم يكن لديها سوق عقاري، ولكن حاليا التداول العقاري في دبي أصبح سريعا وملحوظا، ومن ثم فنحن لدينا القدرة على خلق استراتيجية كاملة لتحقيق ذلك الهدف في إطار مستهدفات محددة، مشيرًا إلى حاجة السوق لاتخاذ قرارات فعالة، مع توافر عوامل للنجاح مثل الأرض والموقع المتميز.
وأكد عباس على أن رأس الحكمة هي أول منطقة حرة ستكون مشروع خدمي تجاري سياحي وذلك لأول مرة.

آخر الأخبار