«جولدمان ساكس» يرفع احتمالية ركود الاقتصاد الأمريكي إلى 25% لتأخر الفيدرالي

رفع بنك “جولدمان ساكس” احتمالية حدوث ركود لاقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية في العام المقبل إلى 25% من 15%، وأوضح البنك أن هناك عدة أسباب تدعو لعدم القلق من حدوث ركود اقتصادي حتى بعد ارتفاع معدل البطالة.

وأشار إلى أن الاقتصاد يبدو جيدًا بشكل عام، ولا توجد اضطرابات مالية كبيرة، ولدى بنك الاحتياطي الفيدرالي مجال واسع لخفض أسعار الفائدة ويمكنه القيام بذلك بسرعة إذا لزم الأمر، كما شكك البنك في أن سوق العمل معرضة لخطر التدهور السريع لأن الطلب لا يزال قويًا.

التداعيات العالمية

وسيطر اللون الأحمر على تداولات أسواق المال العالمية، فيما يشبه الانهيارات التاريخية، حيث هوت مؤشرات بورصة اليابان لأدنى مستوى لها منذ 1987، سرعان ما لحقتها العملات العالمية، والأسواق الآسيوية والعربية والأوروبية، إضافة إلى خسائر النفط والعملات المشفرة القاسية، وسط تساؤلات عن ما يجري وأسباب هذه الأزمة.

مؤشرات الأسهم العالمية

وانخفضت مؤشرات الأسهم العالمية اليوم الاثنين وهبط كل من الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، كما تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية عند الافتتاح لتنخفض في باريس بنسبة 2.42%، لندن 1.95%، فرانكفورت 2.49%، أمستردام 3.05%، ميلانو 3.31%، زيورخ 2.97%، ومدريد 2.79%.

الأسواق الآسيوية والأوروبية

وكان انخفاض المؤشرات أكثر وضوحاً في أسواق الأسهم الآسيوية، ، لا سيما في طوكيو التي تراجع مؤشرها الرئيسي نيكي، بنسبة 12.4%، بمقدار 4400 نقطة مسجلاً أسوأ انخفاض تاريخي له منذ انهيار سوق الأسهم في أكتوبر 1987، وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 12.23%، كما انخفضت بورصتا تايوان وسيول بأكثر من 8% و9% على التوالي.

آخر الأخبار