وكالة الفضاء المصرية: جاري العمل على إنشاء شركة تسويق منتجات الوكالة

أعلن الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أنه تم الانتهاء من تصميم وتنفيذ منصة الكترونية لتمكين المستخدمين من تصفح وشراء الصور الفضائية، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير احتياجات السوق من صور الأقمار الصناعية بسعر منافس للأسعار العالمية، وتوفيراً للعملة الأجنبية، بجانب العمل على التوسع في إقامة المزيد من الشراكات العالمية في هذا المجال، بهدف تسويق صور وتطبيقات الأقمار الصناعية، والبدء في إجراءات لإنشاء شركة لتسويق منتجات وكالة الفضاء.

مصر سات 2

وتضمن اللقاء الحديث عن عدة مواضيع منها انطلاق القمر الصناعي “مصر سات 2” في ديسمبر من العام الماضي الذي ساهم في اتاحة مسح كامل من خلال مرئياته، وساهم في إعداد التخطيط العمراني لعدد من المناطق، ومتابعة ما يتم تنفيذه من مشروعات قومية بمختلف انحاء الجمهورية في العديد من القطاعات، ومساهمته في متابعة حركة الموانئ، والملاحة في قناة السويس، وتحديد أنواع المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وتوزيعها.

نكس سات 1

وتحدث الدكتور شريف صدقي عن القمر الصناعي التجريبي “نكس سات 1” الذي تم إطلاقه في مطلع فبراير الماضي، موضحاً أن نسبة توطين التكنولوجيا في هذا القمر وصلت إلى 40%، وأنه عمل خلال الأشهر الستة الماضية بنجاح في مداره تخطى خلالها عاصفة شمسية ومغناطيسية، وخضع لأكثر من 400 اختبار، وتم إجراء أكثر من 600 اتصال، وتم الحصول على أكثر من 1400 صورة بحجم بيانات تخطى 125 جيجا بايت، مستعرضاً عدداً من تلك الصور لعدد من المناطق على مستوى الجمهورية.

بروتوكولات التعاون

وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء إلى أنه تم تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الوكالة، والهيئة العامة للمساحة، حيث تقوم الوكالة بتوفير بيانات القمر بدقة تفريقية 2 م، لتحديث الخرائط المساحية بمقياس رسم 10000:1.

واستعرض الدكتور شريف صدقي عددا من الاتفاقيات التي تم ابرامها، وجهود تفعيلها، وتطرق إلى عدد آخر من الاتفاقيات الجاري التفاوض بشأنها لتوقيعها خلال الفترة القادمة.

وأشار الدكتور شريف صدقي إلى التعاون والتنسيق مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص لتوفير عدد من المرئيات التي تخص مجال عملها، لافتاً إلى أوجه التعاون الدولي في هذا الصدد مع عدد من الدول.

ونوه الدكتور شريف صدقي، إلى فوز مصر برئاسة المجموعة العربية للتعاون الفضائي، مستعرضاً عدداً من بنود خطة عمل المجموعة على المدي القريب.

تصنيع الاقمار الصناعية

وعرض الدكتور شريف صدقي، أبرز محاور استراتيجية تفعيل دور الوكالة كهيئة اقتصادية، مُشيراً في هذا الصدد إلى العديد من الأنشطة التي تقوم بها الوكالة، ومنها المساهمة في تصميم وتطوير وتصنيع الأقمار الصناعية، وتجميع وتكامل واختبار تلك الأقمار، مع القيام بدورٍ فاعل في التدريب والتأهيل، فضلاً عن استقبال بيانات الأقمار الصناعية، والتسويق لصور تلك الأقمار.

وتناول الدكتور شريف صدقي، موقف تصميم وتطوير وتصنيع الأقمار الصناعية في وكالة الفضاء ، مشيرًا إلى توقيع مذكرة تفاهم بشأن شراكة مع إحدى الشركات بهدف إنشاء شركة تابعة لوكالة الفضاء تعمل في عدة مجالات، منها نقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأقمار الصناعية؛ وبالأخص في مجالات التصميم، والبرمجيات، وتصنيع المُكونات والأنظمة الفرعية للقمر، بالإضافة إلى تأسيس قاعدة صناعية لدى الوكالة للصناعات الدقيقة، والتوسع في مجالات التدريب والتأهيل في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.

حجم مبيعات الوكالة

وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء إلى تخصيص منطقة تكنولوجية داخل المدينة الفضائية، لاستضافة شركات بها، مع السعي لجذب واستقطاب الشركات ووكالات الفضاء العالمية لعرض منتجاتها في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، المُزمع عقده في شهر سبتمبر من العام الجاري، كما لفت إلى أن “وكالة الفضاء” ساهمت في تطوير نماذج لأقمار صناعية تعليمية، بحجم مبيعات بلغ حتى الآن نحو 5.8 مليون جنيه، مع التخطيط لأن يصل حجم المبيعات في العام 2024/2025 إلى 15 مليون جنيه.

آخر الأخبار