الأمن السيبراني يسهم بـ15.6 مليار ريال في الاقتصاد الغير نفطي بالسعودية

ساهم قطاع الأمن السيبراني بنحو 15.6 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية خلال عام 2023، ما يمثل حوالي 0.8% من الناتج المحلي غير النفطي، و0.39% من الناتج المحلي الإجمالي العام، وفقًا لتقرير صادر عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

وتوزعت هذه المساهمة بين 8.6 مليار ريال كمساهمة مباشرة، و7 مليارات ريال بشكل غير مباشر.

سوق الأمن السيبراني

وكشف التقرير أن حجم سوق الأمن السيبراني في المملكة بلغ 13.3 مليار ريال في 2023، وهو مجموع الإنفاق الذي قامت به الجهات العاملة في القطاعين العام والخاص على منتجات وحلول وخدمات الأمن السيبراني.

وشكّل إنفاق الجهات الحكومية نسبة 31% من الإجمالي بقيمة 4.1 مليار ريال، بينما بلغ إنفاق منشآت القطاع الخاص 9.2 مليار ريال.

توقعات النمو والاستثمار

ويُعتبر الأمن السيبراني قطاعًا واعدًا في ظل توسع الاعتماد على الذكاء الاصطناعي ونمو الاقتصاد الرقمي عالميًا. وتوقعت بيانات “ستاتيستا” أن تنمو إيرادات القطاع بنحو 66% خلال السنوات الخمس القادمة لتصل إلى 273.6 مليار دولار.

واستحوذت الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت) التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في أبريل 2023 على 10% من شركة “آن لاب” الكورية الجنوبية تماشياً مع استثمارات المملكة في التكنولوجيا، وذلك ضمن اتفاق لتأسيس مشروع مشترك للأمن السيبراني.

مساهمة المرأة

وأشار التقرير إلى أن نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة بقطاع الأمن السيبراني في السعودية تجاوزت المعدلات العالمية، حيث بلغت 32% مقارنةً بـ25% على مستوى العالم.

وبلغ عدد كوادر الأمن السيبراني في المملكة 19.6 ألف مختص، كما ارتفع عدد مقدمي الخدمات في هذا القطاع إلى 353 منشأة بنهاية عام 2023.

آخر الأخبار