اليابان والإمارات تطلقان محادثات لإبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

أعلنت يوكو كاميكاوا وزيرة الخارجية اليابانية عن إطلاق محادثات رسمية بين اليابان والإمارات بهدف التوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة. وتستهدف هذه الاتفاقية المرتقبة تعزيز التجارة والاستثمار، ودعم التنويع الاقتصادي والابتكار بين البلدين.

وأكدت كاميكاوا أن اليابان تطمح إلى إبرام اتفاقية تكون طموحة ومتوازنة، تعود بالفائدة على مجتمعي الأعمال في البلدين.

وتأتي هذه المحادثات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الإمارات، الشريك التجاري الأول لليابان في العالم العربي، واليابان التي تُعد من أهم عشرة شركاء تجاريين للإمارات.

العلاقات الاقتصادية والتجارية

وأشار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عبر منصة “إكس” (تويتر سابقاً) إلى أهمية هذه المحادثات، مشددًا على أن الاتفاقية ستساهم في توسيع التجارة والاستثمار.

وأضاف أن المحادثات ستجري بالتوازي مع مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين اليابان ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبلغت قيمة التجارة غير النفطية بين اليابان والإمارات 8.1 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024، فيما حققت بنهاية 2023 17.3 مليار دولار، بزيادة 17.4% مقارنة بعام 2022.

برنامج الشراكات الاقتصادية

وتأتي هذه المحادثات تأتي في إطار برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة الذي تنتهجه الإمارات، والذي يهدف إلى تعزيز التجارة الخارجية غير النفطية.

وبلغ حجم التجارة غير النفطية للدولة 1.4 تريليون درهم في النصف الأول من 2024، ومنذ إطلاق البرنامج، وقعت الإمارات 11 اتفاقية شراكة اقتصادية، دخلت ست منها حيز التنفيذ.

آخر الأخبار