أوروبا تستمر في الحفاظ على إمدادات الغاز رغم إغلاق الخط الروسي

أكدت شركات الطاقة في ألمانيا أن أوروبا تتمتع بوضع قوي يمكنها من الحفاظ على إمدادات الغاز ثابتة هذا الشتاء، حتى في ظل إغلاق خط الشحنات الرئيس من روسيا.

الاستعدادات الأوروبية

وأوضح مايكل لويس، الرئيس التنفيذي لشركة “يونيبر”، في مقابلة أمس الأربعاء خلال مؤتمر “جازتك” في هيوستن، أن إغلاق خط نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، والذي سينتهي في 31 ديسمبر، لن يؤثر بشكل كبير على سوق الغاز الأوروبي.

وقال: “سيتم سحب كمية معينة من السوق، لكن هذا الأمر معروف للسوق ويُنعكس في مستويات الأسعار الحالية”، وأضاف: “نحن في وضع جيد إلى حد ما مع اقترابنا من فصل الشتاء”.

الإمدادات والتخزين

وخزنت أوروبا كميات كبيرة من الغاز، كما تتلقى إمدادات ثابتة من النرويج، ورفعت واردات الغاز الطبيعي المسال من منتجين مثل الولايات المتحدة لتعويض الكميات المنخفضة التي لا تزال تتدفق من روسيا.

وقال إيجبرت لايج، الرئيس التنفيذي لشركة سيكيورينج إينرجي فور يوروب: “يمكن تعويض الكميات الأوكرانية من الغاز، بما في ذلك من خلال زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال”، وأضاف: “لكن بالطبع، في حال كان الشتاء شديد البرودة، قد نواجه بعض النقص في الإمدادات”.

التحديات السياسية

وأشار لويس إلى أن “يونيبر” ليس لديها نية لشراء الغاز الروسي في المستقبل القريب.

وأضاف: “علينا أن نشهد نهايةً للحرب قبل أن نتمكن من إجراء أي مناقشات معقولة، أعني نهايةً للحرب وإعادة تأسيس حقيقية للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا”.

آخر الأخبار