انكماش نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو لأول مرة منذ 7 أشهر

تحول نشاط الأعمال في منطقة اليورو للانكماش خلال سبتمبر وللمرة الأولى منذ 7 أشهر، مع استمرار تراجع الطلب وتدهور ثقة الشركات.

مؤشر مديري المشتريات

وحسب تقرير، اليوم الاثنين، تراجع مؤشر مديري المشتريات المركب للإنتاج في منطقة اليورو إلى 48.9 نقطة في سبتمبر من 51 نقطة في أغسطس، وتشير القراءات دون 50 نقطة للانكماش.

القطاع الصناعي

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر مديري المشتريات للإنتاج في القطاع الصناعي إلى 44.5 نقطة من 45.8 نقطة ليسجل أدنى قراءة منذ 9 أشهر ويواصل الانكماش للشهر الثامن عشر على التوالي.

القطاع الخدمي

وحافظ نشاط القطاع الخدمي على أداء إيجابي هذا الشهر رغم تباطؤ وتيرة نموه، حيث تراجع مؤشر مديري المشتريات الخاص بالقطاع إلى 50.5 نقطة من 52.9 نقطة في أغسطس، ليسجل أدنى قراءة له منذ 7 أشهر.

النشاط الاقتصادي

جاء هذا التحول في أداء مجمل النشاط الاقتصادي لمنطقة اليورو بضغط من تقلص أعداد الشركات الجديدة للشهر الرابع على التوالي، وتراجع الطلبيات الجديدة التي تلقاها القطاع بأعمق وتيرة منذ بداية العام الجاري حسبما ورد في التقرير.

الاقتصاد الألماني

وعلى صعيد أكبر اقتصادات المنطقة، انخفض مؤشر مديري المشتريات المركب في ألمانيا إلى 47.2 نقطة من 48.4 نقطة خلال نفس الفترة لينكمش نشاط الأعمال بوتيرة هي الأكبر منذ 7 أشهر، مما يُنذر بانزلاق الاقتصاد نحو الركود في الربع الثالث من العام.

آخر الأخبار