الأرباح تضع عمالقة التكنولوجيا في موقف التراجع بالأسهم الأمريكية

بدأت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى تفقد بعض الزخم بعد سنوات من الأداء المتفوق، ويقترب موعد إعلان نتائجها المالية لهذا الأسبوع، يُتوقع أن تسجل كبرى الشركات من حيث القيمة السوقية، مثل “أبل”، “إنفيديا”، “مايكروسوفت”، “ألفابت”، و”أمازون”، متوسط نمو في الأرباح بنسبة 19% للربع الثالث، وفقاً لبيانات “بلومبرج إنتليجنس”.

ويتجاوز هذا المعدل النمو المتوقع لمؤشر “إس آند بي 500” والبالغ 4.3%، فإنه يمثل أبطأ نمو جماعي لهذه الشركات منذ ستة فصول.

التحدي المستقبلي

وتشير التوقعات إلى أن الفجوة بين شركات التكنولوجيا الكبرى والسوق ستستمر في التقلص حتى عام 2025، مما يضع هذه الشركات أمام تحدٍ في المحافظة على زخم الأرباح المرتفع الذي حققته في الفصول السابقة.

وصرح أندرو تشوي، مدير المحافظ في “بارناسوس إنفستمنتس”، أصبحت معنويات السوق أكثر اهتزازاً مع تزايد التساؤلات حول التقييمات المرتفعة، واستثمارات التكنولوجيا الضخمة في الذكاء الاصطناعي التي لم تُظهر نتائج ملموسة بعد.

تناوب السوق

وتراجع مؤشر “بلومبرج للعظماء السبعة” – الذي يضم عمالقة “إس آند بي” الخمسة بالإضافة إلى “ميتا” و”تسلا” – بنسبة 2%، حيث قفزت أسهم قطاعات المرافق والعقارات والمالية والصناعة بأكثر من 10%، فيما سجل مؤشر “إس آند بي 500” ارتفاعًا بنسبة 3.1% في نفس الفترة.

وتخضع الآن شركات التكنولوجيا للتدقيق مع تزايد المخاوف بشأن تبرير إنفاقها الكبير على مشاريع الذكاء الاصطناعي.

موسم الأرباح

وبدأت “تسلا” موسم الأرباح بنتائج إيجابية للربع الثالث، ومن المنتظر أن تُعلن “ألفابت” نتائجها يوم الثلاثاء، تليها “مايكروسوفت” و”ميتا” يوم الأربعاء، و”أبل” و”أمازون” يوم الخميس، فيما تصدر نتائج “إنفيديا” في نوفمبر.

الرابط المختصر
آخر الأخبار