وزير الإسكان يتفقد محطة صرف صحي جديدة تخدم 200 ألف مواطن بالمنيا
السبت 21 يونيو 2025 – المشروع ضمن «حياة كريمة» لخدمة 17 قرية بمغاغة
تفقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بقرية برطباط التابعة لمركز مغاغة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».
وجاءت الجولة عقب اجتماع موسّع لمتابعة منظومة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، وشارك فيها عدد من مسؤولي الوزارة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والهيئة القومية، والشركات المنفذة للمشروع.
طاقة 20 ألف م³ يوميًا
وشملت الجولة تفقد مكونات المشروع، الذي يُقام على مساحة 11 فدانًا، ويخدم نحو 200 ألف نسمة من سكان 17 قرية.
ويبلغ إجمالي الطاقة التصميمية للمحطة 20 ألف متر مكعب يوميًا، وتضم:
- مدخل ومصافي
- الراسب الرملي
- أحواض التهوية والترسيب
- أحواض الحمأة المعادة
- أحواض مزج الكلور
- أحواض التجفيف والتركيز
- مباني المرافق (التوليد – المحولات – نوافخ الهواء – المخازن والورش – المبنى الإداري)
توجيهات بسرعة التشغيل
وخلال الجولة، تابع الوزير والمحافظ مدى جاهزية المحطة للتشغيل الفعلي، ووجّه الوزير شريف الشربيني بالتعجيل بدخول المحطة الخدمة فور الانتهاء من اختبارات وتجارب التشغيل، لتبدأ في تقديم خدماتها ضمن خطة تطوير البنية التحتية لمراكز الريف المصري.

