حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني آليات ومواعيد سداد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية للعام الدراسي 2026/2027، وذلك وفقًا للقرار الوزاري رقم 116 الصادر في 10 يونيو 2026 بشأن تنظيم الرسوم الدراسية لمختلف المراحل التعليمية.
السداد على دفعتين
ونص القرار على تحصيل الرسوم الدراسية على قسطين يتم توريدهما إلى حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية عبر منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها
بالإضافة إلى مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية، باستخدام الرقم القومي للطالب أو كود الطالب بالنسبة للطلاب غير المصريين.
مواعيد التحصيل
وأوضحت الوزارة أن سداد القسط الأول يبدأ اعتبارًا من أول أكتوبر 2026، بينما يبدأ سداد القسط الثاني اعتبارًا من أول فبراير 2027، وفقًا للمرحلة التعليمية المقيد بها الطالب.
رسوم رياض الأطفال والإعدادي
حددت الوزارة قيمة الرسوم لطلاب مرحلة رياض الأطفال وحتى نهاية الحلقة الإعدادية بواقع 455 جنيهًا للقسط الأول، و65 جنيهًا للقسط الثاني.
رسوم الثانوية العامة
وبالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي العام، تقرر سداد 430 جنيهًا في القسط الأول و115 جنيهًا في القسط الثاني.
أما طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي العام، فتبلغ الرسوم 415 جنيهًا للقسط الأول و115 جنيهًا للقسط الثاني.
رسوم التعليم الفني
وفيما يتعلق بالتعليم الثانوي الفني بمختلف أنواعه وأنظمته (3 و5 سنوات)، حددت الوزارة رسوم الصف الأول بقيمة 200 جنيه للقسط الأول و45 جنيهًا للقسط الثاني.
بينما تبلغ رسوم باقي صفوف التعليم الفني 185 جنيهًا للقسط الأول و45 جنيهًا للقسط الثاني.
التوسع في التحصيل الرقمي
وأكدت وزارة التربية والتعليم أن سداد الرسوم سيكون من خلال القنوات الإلكترونية المعتمدة فقط، في إطار خطة الدولة للتوسع في منظومة التحول الرقمي وتسهيل إجراءات السداد على أولياء الأمور، مع الالتزام الكامل بالضوابط المنظمة لتحصيل المصروفات الدراسية خلال العام الدراسي الجديد.

