السعودية توافق على إنشاء «البرنامج الوطني للمعادن» لتعزيز قطاع التعدين

أعلن مجلس الوزراء في السعودية موافقته على إنشاء “البرنامج الوطني للمعادن”، ليكون تحت اختصاص وزارة الصناعة والثروة المعدنية، في إطار سعي المملكة لتحقيق أقصى استفادة من القطاع ضمن برنامجها للتحول الاقتصادي بعيداً عن النفط.

أهداف البرنامج الوطني

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي لقطاع التعدين والمعادن.

ويحاول أن يهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة على المعادن وبناء القدرات المحلية وزيادة عمليات الاستكشاف.

و تسعى المملكة من خلال البرنامج، إلى ضمان جودة وكفاية سلاسل الإمداد للمعادن الحالية والمستقبلية.

تصريحات وزير الصناعة

وصرح بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، في منشور على منصة “إكس”، إلى أن هذا البرنامج “سيشكل نقلة نوعية في دعم سلاسل الإمداد في قطاعي الصناعة والتعدين، وتعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي لقطاع التعدين والمعادن”.

أهمية قطاع التعدين

ويصنف قطاع التعدين كركيزة ثالثة للصناعة إلى جانب النفط والغاز والبتروكيماويات، وخلالا 5 سنوات سجلت المملكة النمو الأسرع عالمياً في تطوير البيئة الاستثمارية في التعدين، وفق التقييم العالمي لمخاطر الاستثمار عن “ماين هيوت”.

الأمر الذي جعل المملكة تسعى إلى تسريع وتيرة تطوير البيئة التنظيمية، بهدف جذب الشركات من حول العالم للاستثمار في هذا القطاع.

تقديرات الثروة المعدنية

وأعلنت السعودية في يناير الماضي، رفع تقديراتها لإمكانيات الثروات المعدنية غير المستغلة في البلاد من 1.3 تريليون إلى 2.5 تريليون دولار، بزيادة قدرها 90%، والذي قد أعادة ” الخريف” إلى عمليات المسح الأخيرة التي أوجدت كميات إضافية من الفوسفات والذهب والزنك والنحاس.

آخر الأخبار