«إكسون موبيل» تترك قطاع التنقيب

أعلنت شركة إكسون موبيل عن إتمام صفقة لبيع أصولها من النفط والغاز في ماليزيا إلى شركة بتروناس للطاقة المملوكة للدولة، مما يمثل خروجها من قطاع التنقيب والإنتاج الماليزي، وتشمل الأصول حقل تابيس النفطي في تيرينجانو، الذي تديره إكسون منذ أن بدأ الإنتاج في عام 1978.

نقل العمليات إلى بتروناس

وتتضمن الصفقة نقل العمليات إلى بتروناس عقدين لتقاسم الإنتاج في شبه جزيرة ماليزيا البحرية، تتماشى هذه الخطوة مع تحول استراتيجية إكسون للتركيز على إنتاج النفط في الأمريكتين، وهي عملية بدأت بجهود بيع هذه الأصول بدءاً من عام 2020.

التزام بتروناس بضمان استمرارية العمليات

وأكدت شركة بتروناس كاريجالي Sdn Bhd، وهي شركة تابعة لشركة بتروناس، المناقشات الجارية مع شركة إكسون موبيل للاستكشاف والإنتاج الماليزية بشأن الانتقال، وأكدت الشركة على التزامها بالحفاظ على سلامة العمليات وضمان إمدادات طاقة موثوقة طوال العملية.

إنتاج كبير من النفط والغاز

تشكل العمليات المجمعة لهذه الأصول حوالي 15% من إنتاج ماليزيا من النفط الخام والمكثفات البالغ 600 ألف برميل يوميًا وأكثر من نصف إنتاج شبه جزيرة ماليزيا من الغاز الطبيعي، الذي يتجاوز 2 مليار قدم مكعب يوميًا.

وكان آخر استثمار كبير لشركة إكسون موبيل في البلاد هو مشروع الاستخلاص المعزز للنفط بقيمة 2.5 مليار دولار في حقل تابيس، والذي بدأ في أواخر عام 2014.

آخر الأخبار