إيرادات «أرامكو» تتجاوز التوقعات في الربع الثاني من 2024

فاقت نتائج أعمال شركة أرامكو السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري التوقعات، مسجلة إيرادات وأرباحاً أكبر من متوسط تقديرات المحللين، وتراجع صافي أرباح أرامكو خلال الربع الثاني من 2024 بنسبة 3.4% على أساس سنوي ليصل إلى 109.01 مليار ريال، فيما ارتفعت الإيرادات بنسبة 5.75% لتصل إلى 425.7 مليار ريال.

وجاءت هذه النتائج متجاوزة التوقعات التي أشارت إلى إيرادات تبلغ 421.656 مليار ريال، وتراجع في الأرباح بنسبة 2.4% إلى 106.581 مليار ريال، وفقاً للإفصاح الذي نشرته الشركة اليوم الثلاثاء في السوق المالية السعودية.

أسباب ارتفاع الإيرادات

وعزت الشركة ارتفاع الإيرادات إلى زيادة أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى زيادة الكميات المباعة من المنتجات المكررة والمواد الكيميائية، وهو ما قابله جزئياً انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام خلال الفترة.

وقدرت أرامكو متوسط سعر النفط خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 85.7 دولار للبرميل، مقارنة بـ 78.8 دولار للبرميل في نفس الفترة من العام الماضي.

أسباب تراجع صافي الربح

وتراجع صافي الربح رغم ارتفاع الإيرادات، نتيجة لانخفاض الكميات المباعة من النفط الخام وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، ومع ذلك، تم تعويض ذلك جزئياً بارتفاع أسعار النفط الخام مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

آخر الأخبار