تراجع أسعار الرهن العقاري الأمريكي وسط إحجام المشترين عن الطلب

انخفضت أسعار الرهن العقاري في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي، لكن الطلب على المنازل لم يظهر زيادة كبيرة بين المشترين، وفقاً لتقرير نشرته شبكة “سي إن بي سي”.

طلبات الرهن العقاري

وأفاد مؤشر جمعية مصرفيي الرهن العقاري المعدل موسميًا بارتفاع إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 0.5% فقط في الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وعلى الرغم من هذا الارتفاع الطفيف، إلا أن الإقبال على شراء المنازل لا يزال ضعيفًا.

أسعار الفائدة

وتراجع متوسط سعر الفائدة التعاقدي للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا إلى 6.44% من 6.50%، مع انخفاض النقاط إلى 0.54 من 0.60، بما في ذلك رسوم المنشأ للقروض بدفعة أولى بنسبة 20%.

ويُعد هذا أدنى مستوى وصلت إليه الأسعار منذ أبريل 2023، حيث انخفضت الأسعار بأكثر من 80 نقطة أساس مقارنة بالعام الماضي.

انخفاض الطلب

وتراجع الطلب على إعادة التمويل بنسبة 0.1% مقارنة بالأسبوع السابق. ومع ذلك، لا يزال هذا الرقم أعلى بنسبة 85% عن نفس الأسبوع في العام السابق.

ويرجع ذلك إلى أن معظم المقترضين حاليًا لديهم قروض عقارية بأسعار فائدة أقل من 6%، مما يجعل إعادة التمويل غير مجدية إلا إذا أمكن خفض 75 نقطة أساس على الأقل من سعر الفائدة الحالي.

استقرار طلبات الشراء

وشهدت طلبات الرهن العقاري لشراء المنازل ارتفاعًا بنسبة 1% خلال الأسبوع، لكنها كانت أقل بنسبة 9% مقارنة بنفس الأسبوع في العام الماضي.

وأوضح جويل كان، نائب رئيس جمعية مشتري المنازل ونائب كبير الاقتصاديين، أن “المشترين المحتملين للمنازل يظلون صبورين الآن بعد أن انخفضت الأسعار وبدأت المخزونات المعروضة للبيع في الارتفاع”.

آخر الأخبار