اليوم.. «المركزي» يسحب سيولة بعطاء السوق المفتوح بقيمة 1.15 تريليون جنيه

أعلن البنك المركزي، سحب سيولة بقيمة 1.158 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 26 بنكًا بعد القرار الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%، وسحب سيولة بقيمة 795.350 مليار جنيه في عطاء السوق المفتوحة الأسبوع الماضي.

ربط الودائع

وأصدر، تعليمات تخص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع لعمليات السوق المفتوح التي أجراها خلال مزاد ثابت السعر بصورة أسبوعية، والإعلان عن حجم العملية التي سيجريها، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

الجهاز المصرفي

وأشار، الي حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية لإدارة فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي، وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية بتغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسية لربط الودائع من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة، اعتباراً من يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 على أن يتم نشر نتائج كل عملية ربط على الموقع الإلكتروني للمركزي.

سعر متوسط الكوريدور

وذكر، أنه سيواصل إدارة السيولة ليحقق التوازن لضمان اتساقها مع الهدف التشغيلي للحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية والمتمثل في الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

آخر الأخبار