اتفاق أميركي هندي لدعم تصنيع أشباه الموصلات في الهند

توصلت الولايات المتحدة والهند إلى اتفاق للتعاون في إنشاء مصنع لإنتاج أشباه الموصلات، وذلك في إطار جهود ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي لتعزيز التصنيع في الهند.

وسيقوم المصنع ووفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض، بتصنيع أشباه موصلات الأشعة تحت الحمراء، ونتريد الجاليوم، وكربيد السيليكون.

وسيتم دعم هذا المشروع من خلال “بعثة أشباه الموصلات الهندية”، بالتعاون بين شركات “بهارات سيمي” الهندية و”ثردي تك” الأميركية، والقوات الفضائية الأميركية.

دعم التصنيع والتكنولوجيا

وأبرزت الهند موقعها الجيوسياسي الاستراتيجي في آسيا، خاصة مع تصاعد التوجهات العالمية نحو تعزيز الصناعات التكنولوجية.

وذكر مودي مرارًا رئيس الوزراء الهندي عزمه على جعل الهند بديلاً محتملاً للصين في مجال التصنيع، حيث نجحت الهند في جذب شركات عالمية مثل “أبل” و”سامسونج”.

وأشار أشويني فيشناو، وزير التكنولوجيا الهندي، إلى أن الهند تسعى لتطوير سلسلة قيمة متكاملة للرقائق الإلكترونية، حيث تهدف البلاد إلى رفع قيمة قطاع الإلكترونيات إلى 500 مليار دولار بحلول نهاية العقد الجاري.

مجال الطاقة النظيفة

وأعلن البلدان عن مبادرات لتمويل مشاريع تهدف إلى تطوير سلاسل إمداد محلية للطاقة النظيفة في الهند، بتمويل قدره مليار دولار عبر البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

زيارة مودي للولايات

وتأتي هذه التطورات في إطار زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للولايات المتحدة لحضور القمة الرباعية السنوية.

وستشمل زيارته، التي تستمر ثلاثة أيام، اجتماعات ثنائية مع قادة الولايات المتحدة، وكلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى جانب لقاءات مع الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا والجالية الهندية

آخر الأخبار