«المركزي المغربي» يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

أبقى بنك المغرب المركزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 2.75%، وذلك في ظل استمرار التضخم الأساسي المعتدل في البلاد، وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة أمس الثلاثاء.

جاء هذا القرار ليحسم توقعات السوق والمحللين التي تراوحت بين خيار الإبقاء على السعر الحالي أو تخفيضه بمقدار 25 إلى 50 نقطة أساس.

وأشار مجلس بنك المغرب في بيانه الأخير إلى أنه “من الملائم الحفاظ على التوجه الحالي للسياسة النقدية”، مفضلاً بذلك الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، ومتابعة تطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية عن كثب.

كبح التضخم

وارتفع معدل التضخم الأساسي في المغرب وفقاً لبيانات المندوبية السامية للتخطيط، خلال شهر أغسطس إلى 2.6% على أساس سنوي، مقارنة بـ2.1% في الشهر السابق.

وتسارع معدل التضخم العام في أغسطس بنسبة 1.7% مقارنة بـ1.3% في يوليو، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 2%، والمواد غير الغذائية بنسبة 1.4%.

نمو الاقتصاد المغربي

ورفع بنك المغرب توقعاته لنمو الاقتصاد المغربي خلال العام الجاري إلى 2.8% من التقديرات السابقة التي بلغت 2.1% في مارس الماضي.

ويتوقع البنك أن يتسارع النمو إلى 4.5% خلال العام المقبل، مدفوعاً بتحسن قطاعات الصناعة والخدمات التي من المتوقع أن تنمو بمعدل 3.8% هذا العام و4.1% العام المقبل.

آخر الأخبار