الهند تخفف قيود صادرات الأرز لتخفيف ضغوط الأسعار العالمية

أعلنت الحكومة الهندية تخفيف القيود المفروضة على صادرات الأرز، وهي خطوة يُتوقع أن تساهم في تقليل الضغوط على الأسعار العالمية.

ويشمل هذا القرار رفع الحظر عن صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي، مع تحديد حد أدنى لسعر التصدير يبلغ 490 دولارًا للطن، بحسب بيان صادر عن المديرية العامة للتجارة الخارجية، وخفضت السلطات الضريبة المفروضة على صادرات الأرز المسلوق من 20% إلى 10%.

قيود السوق العالمي

وتُعد الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، بدأت في فرض قيود على صادرات الأرز في عام 2022 لضمان استقرار الأمن الغذائي المحلي وكبح جماح التضخم.

وأسهمت هذه السياسات في رفع الأسعار العالمية للأرز إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، مما دفع المستهلكين للبحث عن مصادر بديلة للإمدادات.

فائض محلي

وتشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن الهند أصبحت تمتلك فائضًا قياسيًا من مخزون الأرز، وتأتي السياسات الجديدة لتخفيف هذا الفائض، مما يمكن أن يساهم في خفض تكاليف الاستيراد لدول مثل إندونيسيا والسنغال، التي تعتمد على الأرز في توفير الغذاء لمواطنيها.

تراجع الصادرات

وانخفضت صادرات الأرز بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 5.26 مليون طن خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الذي بدأ في أبريل.

وبدأت الهند في حصاد محاصيل الأرز التي زرعت خلال موسم الأمطار الموسمية، حيث زادت المساحات المزروعة مقارنة بالعام السابق.

آخر الأخبار