الصين تدعو المفوضية الأوروبية لحل مشكلة نزاعات السيارات الكهربائية

حثت الصين المفوضية الأوروبية على اتخاذ خطوات ملموسة لإظهار إرادتها السياسية والعودة إلى المسار الصحيح لحل الاحتكاكات التجارية عبر المفاوضات.

جاءت هذه التصريحات عقب اقتراح المفوضية الأوروبية بفرض رسوم تعويضية نهائية على واردات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات من الصين، وهو الاقتراح الذي نال دعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

معارضة الاقتراح الأوروبي

وأعربت وزارة الخارجية الصينية عن معارضتها القوية للاقتراح الأوروبي، لكنها أكدت أيضاً استعدادها لاستمرار المفاوضات. ومن المقرر أن تعقد الفرق الفنية من الجانبين مشاورات جديدة في السابع من أكتوبر.

وحذرت الوزارة من أن فرض رسوم إضافية لن يحل أي مشكلات، بل سيؤدي إلى زعزعة ثقة الشركات الصينية ويعيق التعاون الاستثماري في أوروبا.

وأكدت أن موقف الصين ثابت وواضح في رفض الرسوم التعويضية الإضافية، مشددة على أنها ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية مصالح الشركات الصينية.

الصداقة الاستراتيجية

وأكدت الصين أنها تلتزم بالتوافقات التي تم التوصل إليها مع قادة الاتحاد الأوروبي، مع الأخذ بعين الاعتبار المصالح العامة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين، كما أكدت الوزارة أنها تسعى دائماً للتعامل مع الخلافات عبر الحوار والتشاور.

وعُقدت منذ نهاية يونيو، أكثر من 10 جلسات تشاورية فنية بين الجانبين، بالإضافة إلى جلستين على مستوى نواب وزراء.

وأجرى وزير التجارة الصيني في 19 سبتمبر، محادثات شاملة وبناءة مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية، حيث أبدى الطرفان إرادتهما السياسية لحل الخلافات عبر المشاورات وتجنب تصعيد الاحتكاكات التجارية.

آخر الأخبار