خبير: تباين أداء «Nodex» بين سنغافورة والنمور الآسيوية

أكد الدكتور عبدالرحمن طه، خبير الاقتصاد الرقمي، أن هناك تباطؤًا واضحًا في نمو الصادرات المحلية غير النفطية (NODX) في سنغافورة لشهر سبتمبر 2024.

وارتفعت الصادرات بنسبة 2.7% فقط على أساس سنوي، مقارنة بزيادة بنسبة 10.7% في أغسطس، ما يعكس أبطأ وتيرة للنمو في الأشهر الأخيرة، ومخالفة لتوقعات السوق التي توقعت نموًا بنسبة 9.5%.

الشحنات الإلكترونية

وأشار الدكتور طه إلى أن الشحنات الإلكترونية شهدت ارتفاعًا بنسبة 4% فقط في سبتمبر، وهو انخفاض كبير مقارنة بارتفاع بنسبة 35.1% في أغسطس.

وقادت منتجات الوسائط القرصية هذه الزيادة بنسبة 64.6%، تليها أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 55%، بينما شهدت الدوائر المتكاملة نموًا بنسبة 4.8%.

وارتفعت الشحنات غير الإلكترونية بنسبة 2.3% في سبتمبر مقارنة بـ3.6% في أغسطس، وكانت مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع أسعار الأدوية بنسبة 35%، والآلات المتخصصة بنسبة 12.9%، والمواد الكيميائية المتخصصة بنسبة 46.2%.

نمو إندونيسي

وأضاف الدكتور طه أن دولاً آسيوية أخرى سجلت أداءً أفضل في نفس الفترة، حيث نمت صادرات إندونيسيا غير النفطية بنسبة 52.3%، وكوريا الجنوبية بنسبة 34.9%، في حين شهدت تايلاند نموًا طفيفًا بنسبة 3.2%.

مؤشر NODX

وأوضح الدكتور طه أن NODX هو مؤشر مهم يعكس تنوع الصادرات المحلية غير النفطية، ويعتبر هذا المؤشر ضروريًا لتقييم اعتماد الدول على القطاعات غير النفطية، خاصة لدول مثل سنغافورة التي تسعى لتنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط.

الرابط المختصر
آخر الأخبار