الهند تخفف قيود تصدير الأرز لتعزيز المنافسة العالمية

خففت الهند أحد القيود الرئيسية على شحنات الأرز، في خطوة تهدف إلى تعزيز موقعها في السوق العالمية وزيادة أرباح المزارعين المحليين.

التصدير والرسوم

وأعلنت المديرية العامة للتجارة الخارجية (DGFT) يوم الأربعاء إلغاء الحد الأدنى لسعر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي الذي كان محدداً بـ 490 دولاراً للطن. وفي اليوم السابق، تم إلغاء الرسوم البالغة 10% على صادرات الأرز المعالج بالبخار.

تنافسية الصادرات الهندية

وتشير التوقعات إلى أن تساهم هذه الإجراءات في تعزيز قدرة التجار الهنود على منافسة نظرائهم من تايلندا وفيتنام، ما يعزز من حصتهم في السوق العالمية.

ويتوقع انخفاض الأسعار العالمية، فإن المزارعين الهنود قد يستفيدون من الطلب المرتفع على محصولهم خلال موسم الحصاد الحالي، مما سيزيد من أرباحهم.

انخفاض الأسعار العالمية

وكانت الهند قد بدأت في تخفيف بعض القيود على التصدير في سبتمبر، مما أدى إلى انخفاض الأسعار العالمية بأكبر نسبة خلال أكثر من 16 عاماً، ورغم ذلك، لا تزال الدولة تحظر تصدير بعض أنواع الأرز المدشوش.

وتعتبر الهند أكبر مصدر للأرز في العالم وثاني أكبر منتج ومستهلك له، فرضت قيوداً على صادرات الأرز في عام 2022 لضمان الأمن الغذائي ومحاربة التضخم، وهو ما دفع الأسعار العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008.

الرابط المختصر
آخر الأخبار