شهدت المهندسة راندة المنشاوي توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بهدف تعزيز التعاون في نشر الوعي المجتمعي وترسيخ السلوكيات الإيجابية في استخدام الموارد المائية.
The post تنظيم المرافق والاتحاد العام للجمعيات الأهلية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد المياه appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شهدت المهندسة راندة المنشاوي توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بهدف تعزيز التعاون في نشر الوعي المجتمعي وترسيخ السلوكيات الإيجابية في استخدام الموارد المائية.
ويأتي ذلك في إطار دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية.
تهدف مذكرة التفاهم إلى تنفيذ حملات توعية إلكترونية ومجتمعية تستهدف ترشيد استهلاك المياه والحد من الممارسات السلبية، مثل إهدار المياه والتوصيلات غير القانونية والتعدي على الشبكات.
ويأتي ذلك بالتزامن مع صدور قانون تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي رقم (172) لسنة 2025 ولائحته التنفيذية المرتقبة.
أكدت وزيرة الإسكان أن ترشيد استهلاك المياه يمثل أولوية قصوى للدولة، مشيرة إلى أن رفع وعي المواطنين يعد محورًا أساسيًا في استراتيجية الوزارة لضمان استدامة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.
وأضافت أن القانون الجديد يمثل نقلة نوعية في الحوكمة والرقابة وحماية حقوق المستهلكين، مع أهمية تعريف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم.
أشاد المسؤولون بدور مؤسسات المجتمع المدني في دعم جهود التوعية، مؤكدين أن الشراكة بين الدولة والعمل الأهلي تمثل نموذجًا فعالًا للوصول إلى مختلف الفئات، خاصة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.
وأكد الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية قدرته على توسيع نطاق الحملات عبر شبكته المنتشرة في مختلف المحافظات، من خلال الندوات واللقاءات والمبادرات الميدانية، مع التركيز على الوصول للفئات الريفية لتعزيز ثقافة ترشيد المياه والحد من الهدر والتعدي على الشبكات.
The post تنظيم المرافق والاتحاد العام للجمعيات الأهلية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد المياه appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شهد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ختام البرنامج التدريبي لأئمة المساجد والوعاظ بمحافظة الشرقية، بمشاركة 250 إمامًا من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف.
The post اختتام البرنامج التدريبي لأئمة المساجد بالشرقية لتعزيز الوعي بمخاطر المخدرات appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شهد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ختام البرنامج التدريبي لأئمة المساجد والوعاظ بمحافظة الشرقية، بمشاركة 250 إمامًا من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف.
ويهدف البرنامج إلى التعريف بأضرار تعاطي المواد المخدرة، وأبرز أنواع المخدرات وتأثيراتها على المجتمع، بالإضافة إلى توضيح أضرار المخدرات الاصطناعية، في إطار استراتيجية الصندوق لتعزيز الوعي بمخاطر التعاطي وتقديم الخدمات العلاجية المجانية للمتعاطين عبر الخط الساخن “16023”.
ألقى الدكتور عثمان محاضرة استعرض خلالها أهمية استثمار المؤسسات الدينية في تصحيح الثقافة المغلوطة حول المخدرات، مع التركيز على التعريف بالخدمات العلاجية المجانية.
وشدد على دور الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات، التي تشمل الوقاية الأولية والتحول من الوعي إلى الوقاية داخل المؤسسات التعليمية والشبابية، وتنفيذ برامج للأسرة تحت شعار “الوقاية والاكتشاف المبكر”، مع التركيز على المناطق الأكثر عرضة لمشكلة التعاطي وتهيئة بيئة تعليمية ورياضية صحية.
وأشار الدكتور عثمان إلى تقرير الأمم المتحدة الذي كشف عن تعاطي 316 مليون شخص للمخدرات حول العالم، بزيادة 20% خلال العقد الأخير، مع ارتباط المخدرات بالجريمة المنظمة والعنف وغسل الأموال.
وأوضح أن الشباب من 15 إلى 19 عامًا هم الأكثر عرضة للوفاة المرتبطة بالمخدرات، مع ظهور أنواع جديدة من المخدرات الاصطناعية ذات تأثير مضاعف. كما أبرز وجود فجوة علاجية عالميًا، بينما تلتزم مصر بتوفير خدمات العلاج مجانًا وبسرية وفق المعايير الدولية.
أكد الدكتور عثمان استمرار تنظيم ورش العمل بالتعاون مع الأزهر ووزارة الأوقاف والمحافظين، مع توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية لتناول قضية المخدرات، بما يشمل مفردات جديدة مثل الدمج المجتمعي، وقبول المجتمع للمتعافي، ودور الأسرة في دعم المتعافين، وآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي، وأهمية الحوار الأسري كأداة وقائية من الإدمان.
The post اختتام البرنامج التدريبي لأئمة المساجد بالشرقية لتعزيز الوعي بمخاطر المخدرات appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
أكد الرئيس السيسي ضرورة إيجاد مسار واضح لتأهيل وتدريب الكوادر والاستفادة منها، مشددًا على أهمية دور التعليم والمساجد والكنائس والإعلام في مواجهة التحديات، وعلى ضرورة عدم الانفصال عن الواقع.
The post السيسي يؤكد أهمية دور التعليم والمساجد والكنائس والإعلام في مواجهة التحديات appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
أكد الرئيس السيسي ضرورة إيجاد مسار واضح لتأهيل وتدريب الكوادر والاستفادة منها، مشددًا على أهمية دور التعليم والمساجد والكنائس والإعلام في مواجهة التحديات، وعلى ضرورة عدم الانفصال عن الواقع.
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمقر الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الجديدة، اختبارات كشف الهيئة لحاملي درجة الدكتوراه من دعاة وزارة الأوقاف، المقرر التحاقهم بالأكاديمية في دورة علمية تمتد لعامين، وذلك بحضور الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والفريق أشرف زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، وأعضاء لجنة المحكمين من وزارة الأوقاف وهيئة كبار العلماء.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استهل اللقاء بحوار تفاعلي مع أعضاء لجنة المحكمين، أكد خلاله أهمية البرنامج الدراسي والتدريبي الذي تقدمه الأكاديمية العسكرية المصرية لدعاة وأئمة وزارة الأوقاف، إلى جانب كوادر الدولة المختلفة، في إطار جهود تطوير وإصلاح المؤسسات، وتأهيل عناصر قوية في مختلف التخصصات، بما يضمن تعزيز أجهزة الدولة بكوادر متميزة، مشددا على ضرورة مواجهة مشكلة ضعف الكوادر بوجه عام. كما أكد سيادته على أنه يتم انتقاء أفضل العناصر للالتحاق بالدورات التي تقدمها الأكاديمية العسكرية المصرية، وذلك وفقًا لمعايير موضوعية مطلقة، وأن عملية التقييم في هذا الإطار تتم بشكل عادل دون أي مجاملات.
The post السيسي يؤكد أهمية دور التعليم والمساجد والكنائس والإعلام في مواجهة التحديات appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>