استقبل المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعميق التعاون الاقتصادي ومستجدات مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين. حضور رفيع المستوى شهد اللقاء حضوراً رفيع المستوى من الجانبين، حيث ضم الجانب المصري السفير محمد حجازي، والوزير […]
The post لتعزيز الشراكة الاقتصادية.. وزير الاستثمار يستقبل نظيره الإماراتي لبحث اتفاقية الشراكة الشاملة appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبل المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعميق التعاون الاقتصادي ومستجدات مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.
حضور رفيع المستوى
شهد اللقاء حضوراً رفيع المستوى من الجانبين، حيث ضم الجانب المصري السفير محمد حجازي، والوزير المفوض التجاري عبد العزيز الشريف رئيس جهاز التمثيل التجاري، والوزراء المفوضين تامر مصطفى ومحمد عبد الله، بالإضافة إلى قيادات بوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.
وعن الجانب الإماراتي، حضر السفير حمد عبيد الزعابي سفير الإمارات بالقاهرة، وممثلون عن هيئة الاتصالات والحكومة الرقمية، وبريد الإمارات، ووزارة الاقتصاد والسياحة.
رؤية مشتركة للتكامل الاقتصادي
أكد المهندس حسن الخطيب خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط مصر والإمارات، مشيراً إلى أن الاجتماع يأتي استكمالاً لمسار تنسيقي جاد يهدف لتحقيق المصالح المشتركة القائمة على التكامل.
وأوضح الوزير أن المباحثات ركزت على عدة نقاط حيوية تشمل:
التجارة الرقمية وتجارة الخدمات: كركائز أساسية لاقتصاد المستقبل.
تحسين مناخ الأعمال: عبر دعم جهود جذب الاستثمارات المتبادلة.
القطاعات ذات الأولوية: والتي تشمل الصناعات النسجية، الهندسية، والكيماوية.
تسريع مفاوضات الشراكة الشاملة
شدد الخطيب على أهمية البناء على التقدم الفني الذي تحقق في مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، داعياً إلى تكثيف العمل المشترك للانتهاء من الملفات المتبقية لضمان إطار متوازن يعزز التدفقات الاستثمارية في القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة، ويدعم تنافسية الاقتصادين المصري والإماراتي.
الموقف الإماراتي: تطلع لآفاق جديدة
من جانبه، أعرب الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي عن حرص دولة الإمارات على دعم مسار الشراكة مع مصر، مؤكداً تطلعه لاستكمال المباحثات الفنية لفتح آفاق جديدة للتعاون التجاري.
وأشار الزيودي إلى أهمية تعزيز مشاركة القطاع الخاص في البلدين ضمن إطار من الشفافية والتكامل الاقتصادي الذي يعزز مكانة الدولتين إقليمياً ودولياً.
The post لتعزيز الشراكة الاقتصادية.. وزير الاستثمار يستقبل نظيره الإماراتي لبحث اتفاقية الشراكة الشاملة appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاءً ثنائياً في أبوظبي مع الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتناول اللقاء مستجدات المفاوضات الخاصة باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، حيث أكد الوزير عبد العاطي التزام مصر بدفع المسار قدماً والانتهاء من النقاط الفنية المتبقية في أقرب وقت، باعتبار الاتفاقية خطوة محورية نحو إطلاق مرحلة جديدة من التكامل الاقتصادي والتجاري.
The post وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإماراتي اتفاقية الشراكة الاقتصادية وتعزيز التجارة البينية appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاءً ثنائياً في أبوظبي مع الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتناول اللقاء مستجدات المفاوضات الخاصة باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، حيث أكد الوزير عبد العاطي التزام مصر بدفع المسار قدماً والانتهاء من النقاط الفنية المتبقية في أقرب وقت، باعتبار الاتفاقية خطوة محورية نحو إطلاق مرحلة جديدة من التكامل الاقتصادي والتجاري.
فرص استثمارية
وبحث الجانبان سبل تنمية حركة التجارة البينية وتسهيل نفاذ الصادرات إلى الأسواق، مشيدين بالزخم القائم في التعاون الاقتصادي، والذي تجسد في مشروعات استثمارية كبرى مثل تطوير منطقة رأس الحكمة والبحر الأحمر، التي تمثل نقلة نوعية في الشراكة الاستثمارية بين مصر والإمارات.
التشريعات والتسهيلات
وناقش الوزيران تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لدعم التبادل التجاري، بجانب تعزيز مبادرات سلاسل الإمداد المستدامة لمواجهة التحديات العالمية في مجالات الأمن الغذائي واللوجستيات.
وأكد عبد العاطي حرص الحكومة المصرية على إزالة أي معوقات تواجه المستثمرين والمصدرين، مشيراً إلى الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة وإطلاق «الاستراتيجية الوطنية للاستثمار 2024–2030».
تعاون أفريقي
وتطرق اللقاء إلى آفاق التعاون الثلاثي في القارة الأفريقية، حيث شدد عبد العاطي على أهمية تعزيز التنسيق في مبادرات دعم الأمن الغذائي، من خلال الاستفادة من التواجد المصري الواسع في أفريقيا والاعتماد على السلع والمنتجات المصرية ضمن المساعدات الإماراتية.
تعزيز التشاور
واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية المضي قدماً في تعزيز قنوات التشاور الفني والتجاري، وتكثيف التواصل المؤسسي لتسريع وتيرة الاتفاقات الثنائية، وصياغة نموذج متكامل للتعاون الاقتصادي الإقليمي بين القاهرة وأبوظبي
The post وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإماراتي اتفاقية الشراكة الاقتصادية وتعزيز التجارة البينية appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>