تعرف على حجم الاستثمارات الصينية في مصر

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، إن العلاقات المصرية الصينية تمر بعصرها الذهبي خلال الفترة الجارية، خاصة في المجال السياسي وتحت رعاية رئيسي الدولتين، لافتًا إلى أن هناك زيارات رفيعة المستوى جرت بين البلدين على مدار عام 2019.

وأوضح، في لقاء خاص ببرنامج “صباحك مصري”، المذاع على فضائية “mbc مصر”، أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، ووفد رفيع المستوى زار الصين في شهر يونيو الماضي، كما أنه في نوفمبر الماضي، قام رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر السياسي الاستشاري بزيارة إلى مصر، كما أن وزراء دفاع البلدين قاموا بتبادل الزيارات.

وأضاف أنه على المستوى الاقتصادي، هناك إنجازات كثيرة جدًا، حيث إن هناك تعاونًا اقتصاديًا وتجاريًا بين الصين ومصر، مؤكدًا أن منطقة قناة السويس منطقة تجارية خاصة، وبلغ إجمالي الاستثمارات الصينية في مصر 7 مليارات دولار.

ونوه إلى أن الصين ومصر يتعاونان في مجال التبادل الثقافي والحضاري، حيث لاقت اللغة الصينية إقبالًا كبيرًا جدًا فى التعلم، مشيرًا إلى أن الإنجازات بين البلدين مستمرة، وتتم على أعلى مستوى.

وأشار إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري يسير بخطى سريعة، حيث يتم تنفيذ مشروعات هامة في منطقة التعاون الصيني المصري في السويس (تيدا)، في مجالات الأعلاف والألياف الزجاجية والمنتجات الكهربائية، وغيرها من المجالات الهامة، بقيمة إنتاجية بلغت أكثر من مليار دولار، مشيرًا إلى مساهمة الصين في تنفيذ منطقة الأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت إلى أن إجمالي الاستثمارات الصينية في مصر تخطت 7 مليارات دولار؛ وهناك 560 .1 شركة صينية تعمل في مصر توفر 30 ألف فرصة عمل للمصريين، منوهًا بمشاركة مصر العام الماضي كضيف شرف في معرض الصين الدولي للاستيراد في شنجهاي، وقد شاركت في معرض الاقتصادي الإفريقي كضيف شرف في يوليو الماضي بالصين.

آخر الأخبار