مصر تترأس اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتية

ترأس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عبر خاصية الفيديوكونفرانس- الاجتماع الوزاري للدورة الأولى غير العادية للجنة الاتحاد الإفريقي الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر  القارية والإقليمية والطاقة والسياحة (STC-TTIIET)، تحت عنوان “تحديد أولويات البنية التحتية لإفريقيا للعقد القادم”.

وأوضح شاكر أنه تم خلال الاجتماع استعراض إجراءات ومخرجات المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية بأفريقيا PIDA PAP2 والتي تضمنت قائمة بالمشروعات ذات الأولوية متمثلة فى 73 مشروعاً في كافة قطاعات البنية التحتية منها المشروعات الثلاثة التي تخص مصر، وهي مشروع الممر الملاحي للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.

كما تضمنت مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان كمرحلة أولى لاستكمال الربط مع جنوب أفريقيا باستخدام طريق القاهرة ـ كيب تاون، ومشروع الربط الكهربائي الإقليمي بين مصر وليبيا كمرحلة أولى لاستكمال الربط الكهربائي لدول شمال أفريقيا.

وأضاف أنه تم استعراض استراتيجية تنفيذ وتمويل تلك المشروعات والوقوف على مستجدات خطة التعافي من الآثار الناتجة من جائحة كورونا.

يذكر أن نتائج هذا الاجتماع سوف تعرض على قمة الاتحاد الإفريقي القادمة في فبراير2021، وذلك لاعتمادها من السادة رؤساء الدول الإفريقية.

آخر الأخبار