مبادرة بناة مصر الرقمية .. رهان «الاتصالات» لخلق قاعدة من الكوادر التكنولوجية

تراهن وزارة الاتصالاات وتكنولوجيا المعلومات على مبادرة «بناة مصر الرقمية» لخلق قاعدة من الكوادر التكنولوجية المتميزة القادرة على تنفيذ المشروعات الرقمية، وبما يعزز من مكانة مصر بخريطة صناعة الاتصالات والتكنولوجيات الرقمية .

وتأتي مبادرة «بناة مصر الرقمية» على قمة الهرم الذي صمم لإعداد كوادر متميزة تمثل الطليعة لأجيال من المحترفين ذوي الخبرة والمعرفة في كافة مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المطلوبة في سوق العمل تكون قادرة على المنافسة عالميا .

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن المبادرة توفر برنامجا متكاملا يشمل دراسة أكاديمية وتدريب عملى ومهارات لغوية وشخصية، وذلك بالتعاون مع كبرى الجامعات الدولية والشركات العالمية المتخصصة من أجل خلق مصفوفة متكاملة من المهارات.

 وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن بناء القدرات يٌعد أحد أهم محاور استراتيجية الوزارة التي نفذت برنامجا مكثفا وطموحا لزيادة أعداد المتدربين، مما ساهم في ارتفاع الأعداد من 4 آلاف في2017 إلى 13 ألفا في 2018، ثم 25 ألفا في 2019 حتى بلغت 100 ألف متدرب في 2020.

وزير الاتصالات خلال اللقاء

وقال «طلعت»، خلال اللقاء التعريفى الأول الذى نظمته وزارة الاتصالات للطلبة الملتحقين بالفصل الدراسى “ربيع 2021″، أول الفصول الدراسية بمبادرة (بُناة مصر الرقمية)؛ إن استراتيجية الوزارة في بناء القدرات تهدف إلى التطوير في التدريب من حيث الكم والكيف، وذلك من خلال العمل بمنهجية هرمية تبدأ بقاعدة عريضة من الشباب الذين يتلقون التدريب السريع على المهارات الأساسية بما يؤهلهم للتعامل مع التقنيات الحديثة لمساعدتهم في إتقان عملهم، وذلك من خلال برنامج تدريبي يتم تنفيذه في مراكز الشباب لعدد 20 ألف شاب.

وتابع: ثم يتم التدرج في التخصص بفترات تدريب أطول من خلال برامج لتدريب المهنيين المستقلين لصقل مهاراتهم للمنافسة الفعالة في سوق العمل، ومنها مبادرة مستقبلنا رقمي ومبادرة للتعاون مع جامعة ابيتا الفرنسية للتدريب على الذكاء الاصطناعي.

وتشمل المبادرة تدريب عملي للطلاب توفره كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا العاملة في مصر، وهم “اى بى ام” IBM، و”سيسكو” Cisco، و”فى ام وير” VMWare؛ و”مايكروسوفت” Microsoft، و”أمازون ويب سيرفيسز” Amazon Web Services، وكذلك دراسة أكاديمية لتوفير ماجيستير مهنى مشترك من خلال جامعات دولية، مثل جامعة أوتاوا الكندية وجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، كما تم عقد شراكات مع جهات دولية عاملة في مصر، مثل Dale Carnegie وBerlitz لتنمية المهارات الشخصية والقيادية واللغوية للطلاب.

آخر الأخبار