على هامش قمة المناخ.. إعلان الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة

في واحدة من أهم فعاليات قمة المناخ COP 27، المنعقدة حاليًا بشرم الشيخ، أعلنت شركات “بيتي” للصناعات الغذائية، وتتراباك الرائدة عالميًا في مجال التعبئة والتغليف، وجهينة للصناعات الغذائية، وشركة يونيبورد، أحد أكبر شركات تصنيع الورق المقوى في افريقيا، عن إطلاق الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة.

ويستهدف الميثاق جمع الشركات والمؤسسات من كافة نواحي سلسلة القيم، بما في ذلك المؤسسات العاملة في إعادة التدوير، ومجمعي المخلفات والمصنعين، والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية لدعم عملية إعادة تدوير العبوات الكارتونية المُستخدمة.

ويسعى الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة، إلى دعم الاقتصاد المحلي من خلال الاستفادة من المنتجات المُعاد تدويرها، وتُعد العبوات الكرتونية قابلة لإعادة التدوير اذا تم تجميعها وتصنيفها وفي ظل تواجد البنية التحتية اللازمة لإجراء أنشطة إعادة التدوير، ويهدف هذا الميثاق إلى الإسهام في تأسيس تلك الأمور والمشاركة في تحقيق مبادئ الاقتصاد الدائري.

ووفقًا للميثاق، تلتزم الشركات الأربعة بزيادة الأنشطة التي تهدف إلى رفع الوعي وتوفير أنشطة تعليمية لعامة الشعب حول المواضيع المتعلقة بالعبوات الكارتونية المستخدمة وكيفية تجميعها وإعادة تدويرها، والعمل بالتعاون مع الشركات في كافة نواحي سلسلة القيم لإحداث التغيير الإيجابي في عمليات التجميع وإعادة التدوير، والتحرك والعمل مع كافة الشركاء لتحقيق رؤيتنا المشتركة على المستوى المحلي والوطني والعالمي.

وتضمن الميثاق العمل على زيادة أعضاء شبكة الميثاق لزيادة المجهودات المشتركة في مختلف نواحي سلسلة القيم، بما في ذلك العاملين في إعادة التدوير والتجميع والتصنيع والانتاج والجمعيات غير الحكومية والمستهلكين، وكذلك تعظيم الاستفادة من المهارات والريادة والخبرات والإمكانيات لكل الشركاء والأطراف المعنية لزيادة وتطوير المعرفة مع القدرة على دعم الابتكارات والحلول الجديدة.

من جانبه، قال مارك وايلي، الرئيس التنفيذي لشركة “بيتي”: نفخر بالمشاركة في هذا الميثاق الذي سيضم شبكة للمصنعين والشركات والمؤسسات والجمعيات غير الحكومية التي تعمل في مجال تجميع المخلفات وإعادة التدوير، بهدف الاسهام في الاقتصاد الدائري، موضحًا أن “بيتي” تستهدف الاستثمار في خطط حماية البيئة، ويرتبط التزامنا تجاه الناس والبيئة بتقديم منتجات تتسم بالمسؤولية،

أكد “وايلي”، أن تركيزنا يتخطى علميات الشركة المباشرة من خلال مبادرات تهدف إلى خفض العبوات التي نقدمها للمستهلكين،كما نهدف الى أن يقوم المستهلكون باتباع نمط حياة صحي من خلال حصولهم على منتجات صُنعت طبقاً لأعلى معايير الأمان والحفاظ على البيئة.

أشار إلى أن شركة “بيتي” اتخذت خطوات كبيرة في مجال الحفاظ على البيئة من خلال تجنب 290 طن من مخلفات البلاستيك كل عام بداية من 2022، ومن خلال هذا التعاون سنمضي قدماً في دمج العبوات الكارتونية في نظام بيئي دائري. ونخطط لريادة الأنشطة التعليمية المتعلقة بالعبوات الكارتونية المستخدمة وكيفية تجميعها وإعادة تدويرها.

وقال وائل خوري، العضو المُنتدب لتتراباك مصر، “نسعى لتطوير منصة لدعم كافة نواحي سلسلة القيم وتعزيز القيام بأنشطة فعالة في جمع المخلفات وإعادة تدويرها في مصر. وكانت نقطة البداية هي الإعلان عن تعاوننا مع شركة يونيبورد لإعادة تدوير عبوات المشروبات المُستخدمة باستثمارات مشتركة تبلغ 2.5 مليون يورو، ومن المُخطط أن يبدأ العمل في المشروع في 2023، ويهدف هذا الاتفاق إلى الإسهام في تقديم المواد الأولية للمشروع في مراحل مُبكرة. وكشركة عالمية، تشترك تتراباك في الاستثمار مع الشركات العاملة في إعادة التدوير لتقديم معدات ومرافق جديدة وحديثة لزيادة القدرة الانتاجية لإعادة التدوير”.

ويوجد لدى جميع الأطراف المشاركة في الاتفاقية العديد من الالتزامات المشتركة ومنها الالتزام باللوائح والقوانين المتعلقة بإدارة عبوات الكارتونية المُستخدمة، ودعم هيئة تنظيم إدارة النفايات من خلال العمل على تطوير وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات، وتبادل البيانات لدعم الاستثمار في إعادة التدوير.

وتدعو الشركات الأربعة مختلف الشركات والهيئات العاملة في إعادة التدوير وتجميع المخلفات والإنتاج والتصنيع والجمعيات غير الحكومية والعملاء للمشاركة في الميثاق من أجل تحقيق مستقبل أكثر استدامة.

آخر الأخبار