نائب رئيس شعبة المواد الغذائية يكشف لـ«القرار» الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار السكر

كتب : شوشه عبدالواحد 

شهدت الفترة الأخيرة ارتفاع غير متوقع في أسعار السكر، مما أدى إلى تساؤلات المواطنين حول هذا الارتفاع غير المبرر،وفيما يلي يقدم «القرار المصري» اجابات لهذه التساؤلات.

من جانبه يقول يحيى كاسب، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، إن إنتاج مصر من السكر 3 مليون و200 ألف سنويًا وهو نفس الاستهلاك، وتقوم الدولة بتصدير 500 ألف طن من السكر البني «القصب»، وتستورد نفس الكمية تقريبًا من السكر الأبيض لتوفير العملة الصعبة والاستفادة من فارق الأسعار.

نقص في المساحات المزروعة بقصب السكر

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت نقص في المساحات المزروعة بقصب السكر في محافظات الصعيد، مما أدى لحدوث نقص في الإنتاج، وتم استبدال هذا النقص في المساحات المزروعة بالقصب بزراعة محصول بنجر السكر في محافظات الشرقية، البحيرة، والواحات، وعدد من المحافظات الأخرى.

قصب السكر

مصانع البنجر

وأكد «كاسب» أن مصانع البنجر لم تقوم باستلام كميات البنجر من المزارعين كاملة مما أدى إلى نقص في تلبية احتياجات السوق من السكر وفي نفس الوقت حدوث خسائر فادحة للفلاح، وهناك شركات بعينها تحتكر استيراد السكر.

خطوات يجب أن تقوم بها الحكومة

وأضاف نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، أن هناك بعض الخطوات يجب أن تقوم بها الحكومة لكي تنخفض أسعار السكر، متابعًا: «لابد أن تعمل كافة المصانع على استلام البنجر من المزارعين والذي تلف منه كميات هائلة خاصة وأن هناك عدد من المصانع لا تعمل بكامل طاقتها.

وطالب بتدخل الدولة لاستيراد كميات كبيرة من السكر وخصوصًا السكر البرازيلي لأنه أقل سعرا من السكر المصري بكثير.

وحول أسعار السكر المتداولة في السوق قال «كاسب» أن سعر كيلو السكر يتراوح بين ٢٨ إلى ٣٠ جنيهًا.

مصانع السكر

جودة السكر المصري

وأوضح «كاسب»، أن السكر المصري أفضل أنواع السكر في العالم ويصدر بأعلى سعر مثله مثل القطن المصري في الخمسينيات والستينيات، مضيفًا أن كيلو السكر يصنع أكثر من 127 كوب شاي ويجب على المواطنين ترشيد استهلاكهم من السكر وعدم تخزين كميات كبيرة منه داخل منازلهم والشراء ما يستهلكونه فقط.

تصدير السكر المصري

وأشار نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، إلى أن حل هذه الأزمة يتمثل في قيام الدولة بتصدير السكر المصري لأنه من اغلى أنواع السكر في العالم ويقترب سعر الكيلو من 60 جنيه ويقف سعر كيلو السكر المستورد ما بين 8 إلى 10 جنيهات.

ولفت نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، إلى أن البرازيل تقوم باستخلاص 32 منتج من السكر المصري المصنع من القصب.

تصدير السكر المصري
سكر القصب “السكر البني”
آخر الأخبار