اليوم.. وزير التموين يدشن مستودع استراتيجي بالأقصر

يضع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، حجر الأساس لإنشاء مستودع استراتيجي بمحافظة الأقصر.

وذلك بحضور المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، والدكتور  إبراهيم عشماوى مساعد أول الوزير ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية.

المستودعات الاستراتيجية

وأشار أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة إلي أن إقامة المستودعات الاستراتيجية هو أحد المحاور التي تعمل عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل تطوير منظومة التجارة الداخلية.

ووفقًا للدراسة التي أعدتها الوزارة في وقت سابق، تبين أننا بحاجة إلى إقامة 7 مستودعات استراتيجية بحيث تخدم أكثر من محافظة، وتم إعداد العقود مع الشركات التي ستتولى تنفيذ المستودعات عبر نظام الشراكة مع القطاع الخاص والكيانات المتخصصة في ذلك حيث أن القطاع الخاص هو من سيتولى تصميم وبناء وتشغيل المستودعات.

المستودعات الإستراتيجية الإقليمية

كما أشار المتحدث الرسمي للوزارة بأن المرحلة الأولى من مشروع المستودعات الاستراتيجية الإقليمية للسلع الأساسية، تشمل إنشاء  4 مستودعات بمحافظات «الفيوم والشرقية والسويس والأقصر»، على مساحة 10 أفدنة لكل محافظة.

أول مستودع استراتيجي بالسويس

هذا وقد تم وضع حجر الاساس لأول مستودع استراتيجي في محافظة السويس في شهر يونيو 2023 وباستثمارات تقدر بنحو  1.5 مليار جنيه ضمن المرحلة الأولى، وتعتبر المخازن الاستراتيجية نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية،  وتساهم في زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية والتموينية.

تخزين السلع

ويتم إنشاء المخازن الاستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات، بجانب أيضا تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية علي مدار العام، حيث إن الهدف من إنشاء هذه المستودعات الاستراتيجية هو مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات وكذلك تقليل الفاقد والهالك من السلع النهائية / تامة الصنع وأيضا تقليل حلقات التداول وكذا لمراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعي وضمان الحفاظ على جودته وسلامته بجانب متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الاستراتيجية الأمر الذي يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي “المكاني” والزمني” للاحتفاظ بالسلع بشكل آمن كذلك العمل على سهولة التداول الداخلى والحفاظ على جودة السلع.

آخر الأخبار